الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
فوائد عديدة للحليب والتمر , وصفة مفيدة للصغار والكبار.
تاريخ النشر: 11/09/2020 - عدد القراءات: 10588
فوائد عديدة للحليب والتمر , وصفة مفيدة للصغار والكبار.
فوائد عديدة للحليب والتمر , وصفة مفيدة للصغار والكبار.

 ينصح العديد من خبراء التغذية بتناول التمر مع الحليب؛ وذلك لما يحتويه كلاهما من عناصر غذائية عديدة تمدّ الجسم بالصحة والطاقة، عدا عن فائدة كليهما في الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، أو المعالجة من بعضها، وسنتناول في هذه المقالة بعض فوائد التمر والحليب بشكل عام، ونخص بالذكر فئة الأطفال.

من فوائد التمر والحليب للأطفال :-

·      يمد الأطفال بالطاقة حيث يحتوي على سكر طبيعيّ يمتاز بسهولة امتصاصة وسرعة هضمه.

·      يعتبر جيداً لأمعاء الأطفال ومعدتهم.

·       يعمل هذا الغذاء كمهدئ جيد للثة الأطفال وذلك في مرحلة خروج أسنانهم، أي في سنّ التسنين.

·       يزيد من مناعتهم ضد الأمراض للأسباب المذكورة سلفاً. يقوّي صحّة عظامهم وعضلاتهم لاحتوائه على الفسفور والكالسيوم.

·       وجود العديد من العناصر الغذائية أمثال الماغنيسيوم، والفسفور، وكذلك الكالسيوم الأمر الذي يساعد على نموّ الخلايا، كما يقي من حدوث مرض هشاشة العظام لا سيما عند فئة كبار السن والصغار.

·      يقدم غذاءً متكاملاً وصحياً؛ لأنّ كلاً من التمر والحليب يكملان صفات بعضهما البعض، فحيث إن التمر يمتاز بغناه بعنصر الحديد نجد أن الحليب بالمقابل يفتقر إليه، وبالتالي فإن التمر جيد لمن يعانون من مرض فقر الدم، كما يمنع من حدوث اضطرابات عصبية والسبب في ذلك هو النسبة العالية من البوتاسيوم والسكر التي يحتويها التمر.

·      يفيد المرضعات من حيث دوره في زيادة إفراز الهرمونات التي تحفّز إدرار اللبن كما هو الحال مع هرمون "برو لاكتين" والمحتوي على كلّ من مادة الثريونين وكذلك الجليسين.

·       يقي من الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب وتصلب الشرايين، كونه يقلل من الكولسترول في الدم، ويعالج من مشكلة ارتفاعه أي ينظم نسبته في الدم.

·      يسهم في حالات الإمساك الشديد، حيث يمكن اعتباره مليّن طبيعي.

·      يزيد من مناعة الجسم ومن مقاومة الجسم للأمراض المختلفة وذلك لاحتواء الحليب والتمر على مركبات "مركبات بيتا 31دي جلوكان" الأمر الذي يبقي الجهاز المناعي بحالة دفاعية ضد الأجسام الغريبة فيحيط بها ويغلفها.

·      يفيد النساء الحوامل بشكل خاص حيث إنّ التمر يحتوي على نسبة عالية من الزنك ذي الفاعلية الكبيرة ضد الحساسية، عدا عن دوره في زيادة قوّة عضلات الرحم لا سيما خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، ويعتبر التمر بشكل خاص غذاءً جيداً لكل من الأم وجنينها لاحتوائه على سكر الفركتوز الذي يمدّ الجسم بطاقة كبيرة، بالإضافة إلى الفيتامينات، والبروتينات، والألياف، والفيتامينات التي تساعد على نمو الجنين بشكل سليم.

·      الوقاية من مرض هشاشة العظام عند الأطفال والمساعدة في بناء العظام؛ بسبب كميّة الكالسيوم والعناصر الأخرى التي يحتويان عليهما معاً.

·       زيادة قدرة الجسم على التخلص والوقاية من مرض فقر الدم، حيث إنّ التمر يحتوي على نسبةٍ ليست قليلة من السكر والبوتاسيوم، ممّا يساعد في تقوية الجسم ومنع الاضطرابات العصبيّة.

·      غذاء مفيدٌ للمرأة المرضع؛ لأنهما يعملان على إفراز هرمون برولاكتين الذي يدرّ الحليب.

·      حماية القلب والشرايين من الأمراض الناتجة عن ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم؛ لأنّ تناولهما معاً يحافظ على اعتدال الكولسترول في الدم. علاج الكثير من المشاكل الهضميّة، تحديداً حالات الإمساك المزمنة.

·      تقوية جهاز المناعة وتنشيطه وحماية الجسم من الأجسام الغريبة التي تدخله، بسبب مركب "بيتا 31 دي جلوكان" الذي يحتوي علي، والذي يقوم بتغليف الأجسام الضارة التي تخترق جهاز المناعة ويقضي عليها.

·      يمكن للأطفال تناول مزيج التمر والحليب بكل آمانٍ ودون خوفٍ، بسبب احتواء التمر على السكر الطبيعي سهل الهضم والامتصاص، كما يعملان على تهدئة اللثة أثناء فترة التسنين. غذاء مهم ومميز للمرأة أثناء الحمل؛ لما له من فائدة للحامل وللجنين معاً.

·       زيادة قدرة الكبد على أداء وظيفته، والتخلص من السموم الموجودة في الجسم.

·      تخسيس الوزن من خلال استخدامهما كغذاء مكمل للوجبة الرئيسية، حيث إنّهما يحتويان على كميةٍ كبيرة من العناصر الأساسيّة التي يحتاجها الجسم، كما أنّ احتواء التمر على الألياف يساعد في ذلك.

·      التحسين من جمالية البشرة والشعر، حيث يمنحان الوجه والشعر بريقاً وصفاءً ولمعاناً.

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

كلمات مفتاحية
الحليب والتمر
فوائد الحليب والتمر
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html