الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى احتقان الانف اسبابه واعراضه وطرق علاجه ببعض النصائح الطبية
تاريخ النشر: 31/05/2019 - عدد القراءات: 2682
تعرفوا الى احتقان الانف اسبابه واعراضه وطرق علاجه ببعض النصائح الطبية
تعرفوا الى احتقان الانف اسبابه واعراضه وطرق علاجه ببعض النصائح الطبية

 يُعدّ احتقان الأنف شعوراً بانسداد الممرات الأنفية، نتيجة انتفاخ الأنسجة الأنفية والأوعية الدموية بسبب تجمع السوائل فيها، ويُسبب احتقان الأنف الإزعاج للبالغين والأطفال الكبار في السن، إلا أنّه يُعدّ خطيراً بالنسبة للأطفال الأصغر عمراً، حيث إنّ احتقان الأنف قد يمنعهم من النوم أثناء الليل، كما أنّه يُعيق قدرة الرضع على الرضاعة، وفي بعض الأحيان قد يكون الاحتقان الأنفي مصحوباً بالإفرازات الأنفية وسيلان الأنف.


من أسباب احتقان الأنف هناك العديد من المواد التي تُسبب تهيج الأنسجة الأنفية والتهابها، وتتضمن الأسباب المحتملة لاحتقان الأنف ما يأتي:

-    التهاب الجيوب الأنفية الحاد .

-    حالات الحساسية .

-    التهاب الجيوب الأنفية المزمن .

-   متلازمة شيرغ ستراوس وتُعرف أيضاً باسم الحساسية الحبيبية.

-    الزكام.

-   الإفراط في استخدام رذاذ الأنف المزيل للاحتقان.

-   انحراف حاجز الأنف .

-    الهواء الجاف.

-   تضخم لحميات الأنف دخول جسم غريب إلى الأنف.

-   التغيرات الهرمونية.

-   الإنفلونزا.

-   استخدام بعض الأدوية مثل الأدوية التي تخفض من ضغط الدم.

     - السلائل الأنفية وهي زوائد أنفية.

    - التهاب الأنف غير التحسسي ، وهي حالة من احتقان الأنف   المزمن والعطاس غير المرتبط بالحساسية.

 

من طرق علاج احتقان الأنف ما يلي:-

·       استخدام جهاز الترطيب: يزيد جهاز الترطيب من رطوبة الهواء، مما يؤدي إلى تهدئة الأنسجة المتهيجة، وانتفاخ الأوعية الدموية في الأنف، كما يُقلل من سماكة الإفرازات المخاطية في الأنف ويُسهّل التخلص منها، ولذلك يُنصح بوضع جهاز الترطيب في الغرفة، إذ يُعتبر طريقة سريعة وسهلة لتقليل آلام الجيوب الأنفية وتخفيف احتقان الأنف.

·      الاستحمام بالماء الدافئ: يُعدّ الاستحمام بالماء الدافئ طريقة فعالة لتخفيف احتقان الأنف، حيث يساعد البخار الناتج من الماء الساخن على تقليل سماكة المخاط الأنفي، وتقليل أعراض الالتهاب، واستعادة التنفس بشكلٍ طبيعي، ويمكن الاستعاضة عن الحمام الدافئ بتغطية الرأس بمنشفة واستنشاق البخار المتصاعد من حوض ماء ساخن.

·      الإكثار من شرب السوائل: تساعد السوائل بأنواعها المختلفة مثل: الماء والعصائر على تقليل سماكة المخاط الأنفي، وتسهيل خروجه من الأنف، مما يُقلل من الضغط على الجيوب الأنفية فيقل بذلك الالتهاب والتهيج، كما أنّ السوائل الدافئة مثل: الشاي والشوربات يمكن أن تقلل من ألم الحلق المصاحب لاحتقان الأنف.

·       استخدام المحلول الملحي: يساعد المحلول الملحي الذي يتوفر على شكل رذاذ يصرف دون الحاجة إلى وصفة طبية، على زيادة رطوبة الأغشية المخاطية في الأنف، وتقليل سماكة المخاط الأنفي، وتخفيف التهاب الأوعية الدموية، مما يساعد على التخلص من المخاط والإفرازات الأنفية بسهولة.

·       غسل الأنف باستخدام وعاء نيتي: يمكن تقليل احتقان الأنف باستخدام وعاء نيتي، وهو وعاء يُملأ بالماء المقطر أو المعقم لغسل الأنف والتخلص من المخاط والإفرازات الأنفية، ويتم استخدام الوعاء بالوقوف فوق مغسلة ووضع فوهة الوعاء في إحدى فتحات الأنف والسماح للماء بالجريان داخل الأنف والخروج من الفتحة الأخرى مع تكرار العملية في الجانب الآخر من الأنف.

·      استخدام كمادات الماء الدافئة: تساعد كمادات الماء الدافئة على تقليل الاحتقان، والالتهاب، والألم عند وضعها على الأنف والجبين.

·       استخدام دواء مزيل للاحتقان: هناك العديد من الأدوية التي تُزيل الاحتقان ويمكن شراؤها من الصيدلية دون وصفة طبية، وتتوفر هذه الأدوية على شكل رذاذ أنفي مثل الأوكسي ميتازولين

·      تناول الأدوية المضادة للهستامين: يُنصح المرضى باستخدام مضادات الهستامين  أو أدوية الحساسية إذا كان احتقان الأنف نتيجة رد فعل تحسسي، حيث تقلل هذه الأدوية من انتفاخ الأنسجة في الممرات الأنفية، فتقلل من أعراض احتقان الأنف.

·      مسكنات الألم: لا تؤثر مسكنات الألم في احتقان الأنف، وإنّما تُقلل من الشعور بالألم الناتج عن الضغط الحاصل داخل الجيوب الأنفية، ومن الأمثلة على هذه الأدوية الأسيتامينوفين.

·      علاجات أخرى: مثل رفع الرأس فوق مستوى الجسم أثناء النوم ليلاً، وذلك بالنوم على أكثر من مخدة لتقليل أعراض الاحتقان والتنفس بشكلٍ مريح، وتجنّب أحواض السباحة التي تحتوي على الكلور، لأنها قد تُسبب تهيج الأنسجة المخاطية للأنف.

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

كلمات مفتاحية
احتقان الانف
الانف
احتقان
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html