الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى فوائد السماق للجسم والصحة وغيرها.
تاريخ النشر: 18/10/2019 - عدد القراءات: 1628
تعرفوا الى فوائد السماق للجسم والصحة وغيرها.
تعرفوا الى فوائد السماق للجسم والصحة وغيرها.

 السماق من الفصيلة البطميّة، وهو عبارة عن شجرةٍ صغيرة الحجم يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار، ولكنّها قليلة التفرّع وأوراقها ريشيّة الشكل، تشبه في شكلها شجرة الرمان، وثمارها تشبه حبوب العدس البنيّ وداخلها بذرة واحدة؛ حيث تغطّيها شعيرات كثيفة غدية، ويتمتع السماق بمذاقٍ حمضيٍّ.

ويمتاز بوجود العديد من الأنواع منه، مثل: السماق القطنيّ، والشوكيّ، والسوريّ، وسماق البقص، وسماق الملك.

من فوائد السماق ما يلي

·      إعطاء الطعام النكهة المميزة، وتحسين الطعم، وفتح الشهيّة، فتتم إضافته إلى الغذاء والصناعة؛ كالزعتر، والفلافل، وتتبيل الدجاج المشويّ؛ لإعطاء الحموضة ، كما أنّه يضاف إلى البصل الطازج للتخفيف من حدّة رائحته في الفم.

·       التخلص من الشيب المبكّر الذي يظهر في الشعر عندما يتمّ غليه وغسل الشعر به.

·       علاج الفطريات التي قد تظهر على السطح الخارجيّ من الجلد، عندما يتمّ غلي قشور السماق وتدليك البشرة الخارجيّة به، ومانع للحكة.

·       صناعة الأدوية القابضة، والقاطعة للنزيف؛ وذلك لاحتوائه على كميّاتٍ كبيرةٍ من العصف، كما تُصنع منه مراهم الحروق؛ لأنّه قابض للقرح، ويعدّ مطهّراً، ومعقّماً، ومضاداً للالتهاب.

·       صناعة المحاليل المعالجة للتسمم بالمعادن الثقيلة.

·      علاج سيلان الأذن، والتهابات الحلق والفم.

·       علاج اضطرابات الجهاز الهضميّ، مثل: الإسهال المزمن، والدوسنتاريا، والقضاء على الغثيان، والصفار، ومقوي المعدة.

·      عَلاج مشاكل الجهاز التنفسيّ التي تتعلّق بالحنجرة، من خلال الغرغرة في البذور، وتفيد هذه الغرغرة في التخلّص من مشاكل اللثة.

·       مسكن للآلام، مثل: آلام الأسنان، وعلاج مرض الروماتيزم.

·      علاج مشاكل المثانة، وسلس البول، من خلال شرب منقوع ملعقةٍ من الشاي من السماق في كوبٍ من الماء المغليّ، وتركه مدّة عشر دقائق، وشرب كوبٍ منه ثلاث مراتٍ يومياً.

·      يعمل السمّاق على شد اللّثة عند استخدامه كمضمضة، ويسكّن ألم الأسنان، كما أنّه مفيد في تسكين الألم وخاصّة الروماتيزم، ويعمل على تخفيف الشعور بالعطش، ويعمل على زيادة اللون الأسود للشعر، كما أنّه يعالج احتقان الأذن.

·      يعالج غلي السمّاق ودهن الجسم به الاحمرار والتوهّج والالتهاب الّذي يعاني منه الجلد، كما أنّه يمنع انتشار الغرغرينا .

·       يعمل السمّاق على تخفيف الوزن؛ حيث إنّ حموضته تجعله صالحاً لأن يكون بديلاً عن الملح في أنواع السلطات والمأكولات المختلفة، ممّا يجعلنا نستعيض عن الملح في هذه الأكلات، ويبقى طعم الأكل مستساغاً مع وجود السمّاق كبديل للملح، لذا يساعد ذلك في تخفيف الوزن من خلال الاستغناء عن كميّات الملح اليوميّة التي تسبّب احتباس السوائل في الجسم ممّا يؤدّي إلى زيادة الوزن.

·      يعمل السماق على تنظيم عمل الجهاز الهضمي والأمعاء؛ لذا فهو يساعد الجسم في التخلّص من بقايا الطعام الزائدة عن الحاجة وغير المفيدة، ويخلّص الجسم من السموم والدهون الزائدة مما يساهم في تخفيف الوزن الزائد

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
السماك
فوائد السماك
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html