الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفةا الى فوائد القرع العسلي للصحة والجسم وطريقة اعداده.
تاريخ النشر: 22/11/2019 - عدد القراءات: 16814
تعرفةا الى فوائد القرع العسلي للصحة والجسم وطريقة اعداده.
تعرفةا الى فوائد القرع العسلي للصحة والجسم وطريقة اعداده.

 القرع ينتمي نبات القرع للفصيلة التي تضم أيضاً الخيار والبطيخ، وعادةً ما يكون لونه برتقالياً، ومستدير الشكل، كما أنّ هنالك أنواعاً أخرى تختلف حسب اللون، والحجم، والشكل، وتعود أصول هذا النبات إلى أمريكا الشمالية، كما تنمو في العديد من دول العالم.

يمتاز نبات القرع بأنّ معظم أجزائه قابلة للأكل؛ كالبذور، واللبّ، والأوراق، وهو من النباتات المغذّية، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة كالفيتامينات والمعادن، كما يُعد مرتفعاً بمضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين، فيما يحتوي على كميّات قليلة من السعرات الحراريّة، وتجدر الإشارة إلى أنّ القرع يعتبر أحد الفواكه وذلك لاحتوائه على البذور، إلا أنّ خصائصه الغذائيّة مشابهة أكثر للخضراوات.

من فوائد القرع  ما يلي :-

·      تقوية مناعة الجسم: إذ يحتوي القرع على كمية كبيرة من البيتا كاروتين الذي يتحول داخل الجسم بشكل جزئي إلى فيتامين أ الذي يساهم في حماية الجسم من الإصابة بالعدوى، ويمتلك هذا الفيتامين دوراً في تقوية البطانة الداخلية للأمعاء أيضاً؛ ممّا يؤدي إلى زيادة مقاومتها للعدوى، ويحتوي القرع على كل من فيتامين ج، وفيتامين هـ، والفولات، والحديد، حيث تساعد هذه العناصر على تقوية المناعة.

·       تنظيم ضغط الدم: حيث يحتوي القرع على البوتاسيوم، وفيتامين ج، والألياف الغذائيّة التي تساهم في تعزيز صحة القلب، والتحسين من مستوى الكولسترول وضغط الدم، وتشير الدراسات إلى أنّه من الضروري زيادة تناول البوتاسيوم وتقليل الصوديوم في علاج مرض ارتفاع ضغط الدم، كما يساهم زيادة المتناول من البوتاسيوم في خفض خطر حدوث السكتات الدماغية، ومنع فقدان الكتلة العضليّة، بالإضافة لدوره في المحافظة على كثافة المعادن داخل العظام.

·      الحصول على جلد صحّي: وذلك بسبب احتواء القرع على مضادات الأكسدة كفيتامين ج، وفيتامين هـ، والبيتا كاروتين الذي يساعد أيضاً على حماية الجلد من الشمس، ويُحسّن ملمس الجلد ومظهره.

·      تعزيز صحة العين: حيث يساعد البيتا كاروتين الشبكية على امتصاص الضوء، مما يساهم في المحافظة على قوّة الرؤية، كما يحتوي القرع على المعادن والفيتامينات التي يمكنها المساهمة في تقليل خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر, أنّ تناول المكمّلات التي تحتوي على فيتامين ج، وفيتامين هـ، والنحاس، والبيتا كاروتين تساعد على تقليل تقدّم هذا المرض، ويمكن الحصول على هذه العناصر بتناول القرع.

·      تقليل خطر الإصابة بالسرطان: حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على بعض السكان اليابانيين أنّ البيتا كاروتين يقلّل من تطوّر سرطان القولون.

adds300

·      السيطرة على مرض السكري: إذ تساعد المركبات النباتيّة في القرع على امتصاص سكر الجلوكوز في الأمعاء والأنسجة، كما تنظّم مستوى الجلوكوز في الكبد، وقد يساهم ذلك في تقليل خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني.

·      تقليل الأعراض المصاحبة لمتلازمة الأيض: إذ تعتبر متلازمة الأيض هي عدّة أعراض ترافق السمنة في منطقة البطن، ومنها ارتفاع ضغط الدم، وزيادة مستوى الدهون الثلاثيّة في الدم، وضعف تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث يمكن أن تؤدّي هذه العوامل لزيادة خطر الإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب، ويمكن أن يساعد البيتا كاروتين على تقليل خطر الإصابة بمتلازمة الأيض.

 من طرق استخدام القرع ما يلي :-

-        تحضير حساء القرع، بإضافة الخضار، وصلصة الكاري. استخدامه في تحضير فطيرة القرع، وذلك بمزج القرع المطهو مع الأعشاب والبيض، وسكب الخليط في عجينة الفطيرة وخبزها في الفرن

-        . تحضير قطع القرع المشويّة، وذلك بتتبيل قطع القرع بالملح والفلفل والثوم المهروس، وإضافة الجبن والكريمة لها، وشوائها في الفرن.

 اقرا ايضا علاج الثليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
القرع
القرع العسلي
فوائد القرع العسلي
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html