تعرفوا الى غذاء مرضى السكري للمحافظة على مستوياته الطبيعية .
تاريخ النشر: 26/11/2021 - عدد القراءات: 26168
تعرفوا الى غذاء مرضى السكري للمحافظة على مستوياته الطبيعية .
تعرفوا الى غذاء مرضى السكري للمحافظة على مستوياته الطبيعية .

 غذاء مرضى السكري يُعدّ الالتزام بحميةٍ غذائيّةٍ مناسبةٍ شاملةٍ لجميع مجموعات الغذاء الأساسية، بالإضافة لممارسة التمارين الرياضية بانتظام عماد العلاج غير الدوائي لمرض السكري، لذلك من المهم جدّاً اتّباع نظام غذائي صحّي للمحافظة على نسبة طبيعية للسكر في الدم، وبالتالي الوقاية من المضاعفات التي قد يؤدي إليها المرض، وفي ما يأتي بيان لمجموعة من أهم النصائح التي تساعد على تحقيق ذلك.

الأطعمة التي يُنصح بتناولها لمرضى السكري ما يلي :-

·      الخضار الورقية: فهي تُعدّ مفيدة جداً ولها قيمة غذائية عالية، وذلك لأنّها تحتوي على كميّاتٍ قليلةٍ من السعرات الحراريّة، وكميّاتٍ قليلةٍ من الكربوهيدرات التي تتسبب بارتفاع السكر في الدم، كما أنّ الخضار الورقية مثل: السبانخ، واللفت.

·      البروكلي: إذ إنّ هذا النوع من الخضراوات يُعدّ من أكثر الأطعمة المغذية، فهو قليلٌ بالسعرات الحراريّة والكربوهيدرات، كما أنّه غنيٌّ بفيتامين ج، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة العينين.

·      الفراولة: تتميّز الفراولة باحتوائها على نوعٍ من مضادات الأكسدة يُعرف بالأنثوسيانين ، والذي يُعتقد أنّ له تأثيراتٍ مفيدةً في مستويات سكر الدم والكوليسترول، كما تُعرف الفراولة بكونها غنيّةً بفيتامين ج، وقليلةً بالسعرات الحرارية؛ فالكوب الواحد منها يزود الجسم بـ49 سعرةً حرارية.

·       التوت: فهو يُعدّ غنيّاً بمضادات الأكسدة، ممّا يقلل من الإجهاد التأكسدي المرتبط بالعديد من الأمراض، كما أنّ التوت بأنواعه؛ التوت الأزرق، وتوت العُلّيق، وغيرها، يُعدّ غنيّاً بالديد من العناصر الغاذئية المفيدة للصحة بشكلٍ عام؛ كفيتامين ج، والبوتاسيوم، وغيرها من العناصر الغذائية.

·       الألياف: وهي الأجزاء النباتيّة التي لا تُهضم ولا تُمتصّ من قبل الجسم، ومن الأطعمة الغنية بالألياف: الخضروات والفواكه، والبقوليّات والحبوب الكاملة، إذ تساعد الألياف على تنظيم نسبة السّكر في الدم، بالإضافة لدورها في ضبط عملية الهضم.

·       الأسماك: تُعدّ الأسماك مثل: السلمون، والسردين، والرنجة، والأنشوجة، والماكريل من أكثر الأطعمة المفيدة للصحة، وذلك لأنّها مصدرٌ غنيٌّ بأحماض أوميغا-3 الدهنية، والتي لها فوائد كبيرة لصحّة القلب، لذلك يجب على مريض السكري المحافظة على تناول الأسماك بشكل منتظم لأنّه أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب.

·       منتجات الألبان: من الممكن لمرضى السكري تناول منتجات الألبان، لكن يجب أن تكون هذه المنتجات غير دهنية أو قليلة الدسم، مثل: الحليب، أو لبن الزبادي، أو الجبن.

·       الدهون الصحيّة: كالجوز، واللوز، والأفوكادو، والزيتون، حيث تتميّز هذه الأطعمة بأنّها تحتوي على دهون أحاديّة غير مشبعة .

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)