أشجار النيم Neem ثروة حقيقية ومنافع كثيرة من منظور الطب البديل
تاريخ النشر: 23/08/2016 - عدد القراءات: 114890
أشجار النيم Neem ثروة حقيقية ومنافع كثيرة من منظور الطب البديل
أشجار النيم Neem ثروة حقيقية ومنافع كثيرة من منظور الطب البديل

 الاسم العلمي: Azadiracta indica شجرة النيم هي شجرة ضخمه وكبيرة دائمة الخضرة، وقد يصل طولها إلى 11 مترا وأكثر.

وأوراق النيم تنقسم إلى عدة وريقات طرفيه، وتعطى الشجرة في العادة أزهار بيضاء إلى بنفسجية ولها رائحة الشهد، لتتكون منها ثمار لونها أخضر مصفر قبل تمام النضج, ثم تسود بعد ذلك.
شجرة النيم من أكثر الأشجار التي سيكون لها مستقبل واعد وذلك لنجاح زراعتها في البيئات الجافة، والأراضي الفقيرة في محتواها من العناصر الغذائية، ولكثرة فوائدها، فقد رشحتها إحدى الدراســات العلمية لتصبح شــجرة القرن الحادي والعشرين أو صيدلية الطبيعة نظرًا لاستخداماتها العديدة التي سنشرحها في هذا المقال.

 
انتشار الشجرة:
تنتشر أشجار النيم في الهند بشكل كبير اسمها لديهم - المرجوزا Margosa – ويسمونها شجرة الهند المجانية وهي " كنز الغابة الذي لا يفنى " .
كما أن أشجار النيم تنتشر في معظم البلدان الاستوائية والمطيرة مثل بلدان شرقا آسيا، وما شابه ذلك من أجواء مماثلة.
إن الزائر للمشاعر المقدسة في منى والمزدلفة وعرفات ، ليشاهد أشجار النيم بظلها وقد أينعت بخضرتها الدائمة ,فضلاً عن دورها في تطهير الأجواء من الحشرات وإبعاد الكثير من أنواع القوارض والزواحف والهوام.
علماء الزراعة المصريين لهم باع طويل في جلب النيم من السودان ودراسته ومن ثم معرفه الكثير عن ظروف استزراعه واخذ القوي الجيد منه. 
الأجزاء المستخدمة طبيا وصناعيا:
جميع أجزاء النبتة بما فيها الجذور
اللحاء: يتميز لحاء النيم قابض، وله رائحة عطرية مميزة. وهو مفيد في التغلب على حالات الإرهاق الجسدي، ومقاوم للسعال، وضد الحميات، وضد فقد الشهية، وطارد للديدان، وعلاج جيد للجروح، والحروق، وضد القيء، وملطف في حالات العطش الزائد-مبرد للجسم-.
الأوراق: تعتبر علاج لحالات الآلام العضلية، كما أنها تزيل السموم المتراكمة فى الجسم، وتنقى الدم مما علق به من شوائب، وتمنع التلف الذي يمكن أن يحدث نتيجة لوجود هذه الشوارد أو الشوائب الحرة في الدم، وذلك بالعمل على معادلة الأثر السيئ لتلك الشقوق على خلايا الجسم. وعصير الأوراق المخفف لنبات النيم هو علاج جيد لأمراض العيون المختلفة، وضد لسع الحشرات الضارة.
ثمار النيم الطازجة: طعمها مر، لذا فهي منظفة للقولون، وضد البواسير الشرجية، ومضادة للديدان المعوية.
أزهار النيم: تستخدم في تنظيم درجة حرارة الجسم، وتعتبر أيضا مضادة للديدان المعوية.
بذور النيم: تحتوى على مواد مضادة للديدان المعوية، ومضادة للجذام، ومضادة للسموم المختلفة، ولها طعم مر مميز. 
زيت النيم: وهو يأتي من طحن البذور واستخراج هذا الزيت منها، وهو يعتبر مقو للجلد، ومضاد للديدان المعوية وكقاتل وطارد لها. 
صبغة النيم: وتحضر حسب نظريات الطب التجانسي وتؤخذ تحت اشراف طبي كامل.
استعمالات منتجات النيم للأمراض والأعراض المختلفة. 
1 – علاج للحميات والملاريا:
الجرعة الدوائية في مثل تلك الأحوال هى من 15 إلى 50 غرام من الأوراق، تنقع أو تغلي في الماء، وتشرب ثلاث مرات يوميا حتى تمام الشفاء مع العلم أن طعم الأوراق مرّ.
2 – علاج للبواسير أو الدوالي الشرجية:
وذلك بتناول قدر 3-5 جرام من اللحاء الداخلي لأشجار النيم أو من لحاء الجذور، مع 6 جرامات من السكر الأحمر- الزيج-المولاس- فى كل صباح، وللتحكم في البواسير النازفة، يمكن وضع عدد من 3 إلى 4 من ثمار النيم الطازجة المدقوقة مع الماء، عن طريق حقنة شرجية .
3 – علاج للأمراض الجلدية وخاصة الجذام:
ثبت أن تناول جرعة يومية قدرها من 50 – 60 ملغرام من صمغ النيم، مع تدليك الجسم في نفس الوقت بعصارة لحاء أشجار النيم، ولمدة من 4 – 6 أسابيع، فإن هذا من شأنه أن يذهب بمرض الجذام. للأمراض الجلدية عموما فيمكن تناول 12 جرام من أوراق النيم مع 0.3 جم من الفلفل الأسود المطحون، ويمزج الجميع بالماء ويشرب يوميا حتى حصول الشفاء.
شركات هندية متعددة تنتج الكثير من مستحضرات التجميل العامل الأساسي فيها شجرة النيم ,إن لم توجد في بلدكم فيتم تحضير مرهم من أوراق النيم، وذلك بخلط 50 غرام من الأوراق مع 50 غرام من الزبد، ويمزج الجميع بصورة جيدة حتى يصبح متجانس فى الشكل والقوام.
أثناء دراستي في الهند شاهدت فتاه هندية سمراء, ببشره رائعة, فسالت والدتها عن سرها, فقالت أنها تغسلها أسبوعيا بمغلي أوراق النيم وتشربها يوميا كاس صغير من مغلي الأوراق. 
كما أن مغلي الأوراق يفيد في حالات الصلع وذلك بمنع تساقط الشعر وتقويه الموجود منه وحث بصيلات الشعر على النمو من جديد. 
4- رفع كفاءة الجهاز المناعي:
يدخل زيت النيم في صناعة العقاقير القوية التي تساعد الجسم على مكافحة الأمراض قبل أن ينشط الجهاز المناعي، وخلافًا للمضادات الحيوية الكيميائية فإن النيم لا يقتل البكتيريا والأحياء الدقيقة التي يحتاج إليها الجسم من أجل الحفاظ على صحة مثلى.
5– علاج مشاكل الأذن:
 في حال وجود الم في الأذن نعرضها لبخار ورق النيم والطريقة هي وضع حفنة من أوراق النيم الطازج في لتر من الماء الذي يغلى، على أن تميل بالأذن الموجوعة ناحية البخار المتصاعد من الوعاء. الخراجات الصديدية في صوان الأذن أو في الأذن الخارجية تعالج بخلط كميه متساوية من عصير الأوراق مع العسل الطبيعي وتدهن به مكان الاصابه عدة مرات في اليوم حتى تشفى الأذن. الهنود يضعون نقطتين من زيت النيم الدافئ في الأذن مرتين يوميا لعلاج الصمم العارض المؤقت. 
6– مشاكل الفم المرضية وعلاج تسوس الأسنان:
يستخدم معظم السكان بالهند أغصان أشجار النيم كسواك لتنظيف أسنانهم، حيث يعمل كمطهر لقتل البكتريا وأمراض اللثة والأسنان والآن يوجد في الأسواق معجون أسنان مستخلص من قلب شجرة النيم بل يدعم هذا الإقبال والاستخدام الشعبي لغصون النيم كسواك ,وهنا فرصه للباحثين لكي يزاوجو بين الأراك والنيم لإنتاج معجون أسنان قوي وفعال.
7- إبطاء نمو فيروس الإيدز: 
وفقًا لإفادة عالم من المعهد القومي للمناعة بالهند بأن زيت النيم قد أبطأ نمو فيروس الايدز في أنابيب الاختبار.
8- كعلاج للسكري النوع الثاني:
تناول مستخلص النيم على شكل شاي أو كبسولات يساعد كثيرا مرضى السكري النوع الثاني ,وذلك بتقليل الجرعات من الأنسولين أو حتى الاستغناء عنها نهائيا ولهذا يستخدم من 5-7 غرامات من مسحوق الأوراق يوميا لمدة 3-6 شهور لكي تعطي نتائج ايجابيه أو قم بغلي حفنه من أوراق النيم في لتر ماء واتركها 24 ساعة وقم بتصفيتها اشرب منها كوب صغير مرتين في اليوم.
هنالك علاج في الهند عبارة عن كبسولات تحت اسم كارنيم وهي مزيج من الكريلا و النيم. 
9- الحالات النسائيه:
يستعمل مغلي أوراق النيم بعد الولادة وذلك من اجل منع أي التهابات, ولتنظيف وشفاء أي جروح حدثت في المهبل أثناء الوضع وكذلك يعمل النيم على شد مجرى المهبل وإعادته لوضعه الطبيعي, ويزيل أيضا أي سواد في المناطق الحساسه. تغلي حفنه من الأوراق الطازجة وتستعمل كدش مهبلي أو كمغطس مرتين يوميا ولمده 40 يوميا بعد الولادة. 
10- يستخدم مستخلص النيم في علاج بعض أمراض القلب والدورة الدموية كضغط الدم المرتفع والاستخدام كما في حالات السكري النوع الثاني.
11- النيم يمنع تواجد الحشرات والذباب والبعوض في المنازل. فالرش بمحلول يحتوى على النيم يطرد الحشرات المختلفة، ويقتل يرقات البعوض داخل وخارج الأماكن التي يعيش فيها الناس، فهو يقضى على ناقلات المرض من الحشرات.
12- يستخدم في الزراعة:
في تسميد التربه ,مكافحه الآفات الزراعية,يستخلص منه مبيد حشري,مصدر جيد للأخشاب المضادة للتسوس والنمل الأبيض ويستعمل كمصاد للرياح بزراعته حول الحقول.
كانت هذه بعض استخدامات النيم المختلفة وطبعا يحتاج النيم لكتاب لشرح فوائده الكثيره, وللأسف للان غير مستغل في الوطن العربي بصورة تجاريه ,علما أن اغلب الدول العربية ينجح فيها شجر النيم نموا وإنتاجا.
فيمكن زراعة أشجار النيم بنجاح في الحدائق المنزلية والساحات لأغراض التظليل، وكشكل جمالي، وعلى جوانب الطرق وفي المنتزهات العامة.
إعداد
د محسن النادي –فلسطين 
00970599789059 
يمكن نقل المقال مع الاشاره للمصدر الموقع يحتوي الكثير من المقالات التي تهتم بصحتك فتابعها معنا وانشرها بين الأصدقاء.

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)