تعرفوا الى أسباب رجفة الجسم والاعراض الناتجة عن كل عرض من الاعراض.
تاريخ النشر: 21/01/2022 - عدد القراءات: 10744
تعرفوا الى أسباب رجفة الجسم والاعراض الناتجة عن كل عرض من الاعراض.
تعرفوا الى أسباب رجفة الجسم والاعراض الناتجة عن كل عرض من الاعراض.

 لماذا تحدث رجفة الجسم,تحدث رجفة الجسم بسبب التعاقب السريع بين انقباض واسترخاء عضلات الجسم، هذه الحركات اللاإرادية للعضلات هي ردة فعل طبيعية للجسم عند شعوره بالبرودة ومحاولة تدفئة نفسه.

أهمّ أسباب رجفة الجسم ما يلي:-

·       الطقس البارد يبدأ الجسم بالارتعاش عند انخفاض درجة حرارته دون الحدّ المقبول؛ إذ يحاول زيادة درجة حرارته من خلال هذه الرجفة الظاهرة والتي تزيد من إنتاج الحرارة من سطح الجسم بنسبة 500%، ويمكن للارتعاش تدفئة الجسم لمدة طويلة نسبيًا، إلا أن الجسم يستهلك الطاقة لأجل الارتعاش والتي تكون على شكل سكر الجلوكوز المخزن في العضلات.

·       العمر؛ إذ عادةً ما يبدأ الأطفال بالارتعاش عند درجة حرارة معينة بشكل أسرع من البالغين، وذلك لأنّ الأطفال لا يمتلكون مخزونًا كافٍ من الخلايا الدهنية في جسمهم، هذه الخلايا تساعد في عزل الجسم والمحافظة على درجة حرارته، مقارنةً بالبالغين الذين يمتلكون ما يكفي من هذه الخلايا،.

·       بعض الحالات الصحية مثل خمول الغدة الدرقية، فغالبًا ما يشعر الأشخاص الذين لديهم خمول في الغدة الدرقية بالبرد أسرع من غيرهم. وصول الهواء إلى الجسم.

·       التبلل بالماء؛ إذ يزيد الشعور بالبرودة ويُسبب الرجفة.

·      الحُمّى تتراوح درجة حرارة جسم الإنسان الطبيعية بين 36.11- 37.22 درجة مئوية، لكن عند ارتفاعها إلى 38 درجة مئوية أو أكثر فيشير ذلك إلى وجود الحُمّى,وتعد الحمّى من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى رجفة الجسم،وتُعرف أيضًا بارتفاع درجة حرارة الجسم أو السخونية وتوجد بعض العلامات والأعراض التي تصاحب الحُمّى، لكنها تختلف باختلاف المسبب، ومن هذه العلامات ما يأتي: فقدان الشهية. كثرة التعرق. آلام في العضلات. الجفاف. تهيج الجسم. قشعريرة ورجفة. ضعف عام في الجسم. صداع.

·      انخفاض مستويات السكر في الدم يشير انخفاض مستوى السكر في الدم إلى انخفاض حاد في تركيز سكر الغلوكوز في الدم، ويؤثر في الأشخاص بطرق مختلفة، إضافةً إلى أن أعراض انخفاض السكر في الدم قد تتغير لنفس الشخص من عمر لآخر، لكن من أهم العلامات والأعراض المبكرة ما يأتي: التعب. دوخة ودوران. الجوع. التوتر والقلق والانزعاج. الشعور بوخز في الشفاه. التعرق المفرط. الشعور بالارتعاش. خفقان القلب السريع. يميل لون الشخص إلى الشحوب.

·      الشعور بالخوف أو الانفعال أو التوتر قد تسبب المشاعر القوية التي تعتري الإنسان كالخوف أو الفرح الشديد رجفة في الجسم؛ وذلك لأن هذه المشاعر يُصاحبها ارتفاع في مستويات هرمون الأدرينالين الذي يحفز الجسم للوصول إلى ردة فعل تُسمى باستجابة الكرّ أو الفرّ.

·       الرعشة يمكن للرعشة اللاإرادية أن تكون بسبب حالة صحية يطلق عليها اسم الرعاش، وهو مرض مرتبط بالدماغ والأعصاب، إضافةً إلى أن الرعاش قد يكون من علامات مرض باركنسون وهو أيضًا مرض يصيب منطقة معينة في الدماغ ويتطور تدريجيًا.

·        تعفن الدم:- وهو ردة فعل الجسم الكبيرة تجاه العدوى، ويحدث عادةً مع التهابات الرئتين، أو الجلد، أو المعدة، أو التهابات المسالك البولية، وتعد الرجفة إحدى علامات تعفن الدم، ومن العلامات الأخرى: التشوش، والتعرق، وزيادة في نبض القلب، وضيق النفس.

·       اضطرابات الحركة النفسية: في بعض الحالات، قد يكون سبب رجفة الجسم هو التوتر أو عوامل الصحة النفسية، وقد يُصاحبها وجود حركات أخرى لا إرادية في الجسم، وإنّ الرجفة في هذاه النوع من الاضطرابات قد تحدث في أي جزء من أجزاء الجسم.

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)