فوائد البيض والعسل للشعر وبعض الوصفات .
تاريخ النشر: 03/02/2023 - عدد القراءات: 1599
فوائد البيض والعسل للشعر وبعض الوصفات .
فوائد البيض والعسل للشعر وبعض الوصفات .

 البيض والعسل للشعر يحتوي البيض على عناصر غذائيّة مهمة مثل البروتين عالي الجودة، وفيتامين D، والفسفور، والرّيبوفلافين ، وفيتامينات B المركبة، والسّيلينيوم، والأحماض الأمينيّة، والبيوتين، وهذا يجعله أحد أهم المكوّنات الطّبيعيّة للشّعر. وعادة ما يُستخدم بياض البيض للشّعر الدهني لأنه يحتوي على المغذيات التي تتحكم بإفراز الدّهون، أمّا صفاره فيستخدم لترطيب الشّعر، ويُفضّل بعض الأشخاص استخدام البيضة كاملة على الشّعر العادي أو المختلط للحصول على كافّة المغذيات.

 أما العسل، فإنّ له فوائد صحيّة عظيمة معروفة، وذلك لاحتوائه على خصائص مطهّرةٍ ومضادةٍ للجراثيم والالتهابات ومضادةٍ للأكسدة، مما يجعله أحد المكونات الطبيعية المفيدة للشعر والبشرة فيعالج العديد من المشاكل الجمالية مثل حب الشباب وقشرة الرأس. وسيذكر المقال فوائد البيض والعسل للشعر وكيفية استخدامهما.

فوائد البيض والعسل للشعر ما يلي :-

·       تحفيز نمو الشعر: إذ يحتوي البيض على البروتينات المغذية للشعر التي تزيد من سرعة معدل نمو الشعر، كما يحفز نمو شعر جديد.

·      منع تساقط الشعر: حيث تقوي المغذيات الموجودة في البيض جذور الشعر مما يمنع تساقطه.

·      زيادة مرونة الشعر ومنع تقصفه: إذ يحتوي صفار البيض على اللوتين  الذي يرطب الشعر ويحسن من نسيجه ويجعله أكثر مرونة، وذلك يمنع تقصف أطرافه و تكسره، كما ويعالج خشونة الشعر.

·       إضافة اللمعان إلى الشعر: حيث يحتوي بياض البيض على البروتينات التي تضيف اللّمعان الصحي للشعر.

·       إصلاح الشعر التالف: إذ يتكون الشعر من البروتين بنسبة 70٪، كما أنّ البيض أيضاً غنيٌ جداً بالبروتين الذي يساعد على إعادة بناء فجوات الكيراتين التالفة في بنية الشعر مما يصلح ضرره.

·       ترطيب الشعر: حيث إنّ ترطيب الشعر أمرٌ أساسيّ للعناية به، فالعسل من المطربات التي تحافظ على الرطوبة في الشّعر فتقلل من تكسره وتزيد وطوله.

·       الحفاظ على صحة فروة الرأس والشعر: إذ إنّ مضادات الأكسدة في العسل تحمي الشعر من التلف والضرر.

·       منع عدوى فروة الرأس: حيث إنّ الخصائص المطهرة والمضادة للجراثيم في العسل تمنع العدوى وتزيل القشرة وتهدئ الإكزيما والصّدفيّة وهي ما تعيق نمو شعر صحي.

·      منع تساقط الشعر: إذ إنّ أحد أسباب تساقط الشعر هو وجود شوائب في بصيلات الشعر تؤدي إلى انسدادها، وينظف العسل البصيلات من هذه الشوائب. تكثيف الشعر: حيث يعتبر العسل عنصراً مهمّاً للعناية بالشعر لأنه يزيد من نموه ويحفّز البصيلات النّائمة.

خلطات البيض والعسل للشعرما يلي :-

-         خلطة البيض والعسل تستخدم هذه الخلطة لتحفيز نمو الشّعر، وذلك لأنها توفّر التغذية المناسبة للبصيلات حتى ينمو الشّعر الصحي الطريقة هي: المكونات: بيضتان. نصف كوب من العسل. طريقة التحضير: خفق البيضتين ثمّ إضافة نصف كوب من العسل. مزج الخليط جيداً للحصول على خليطٍ سلسٍ ومتسق القوام. وضع الخليط على الشعر من الجذور إلى الأطراف. تغطية الشعر بقبعة الاستحمام وتركه مدة 20 دقيقة. شطف الشعر بالماء البارد ثمّ غسله بالماء الفاتر والشامبو. تكرار هذه الخلطة ثلاث إلى أربع مرات شهريّاً.

-        خلطة صفار البيض وزيت الزيتون والعسل تُستخدم هذه الخلطة لعلاج الشعر الجاف والتالف ولتنعيم الشعر وإضافة اللمعان إليه. والطريقة هي:المكونات: صفار بيضة إلى ثلاث بيضات (حسب طول الشّعر). ملعقة إلى ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. ملعقة إلى ثلاث ملاعق كبيرة من العسل. طريقة التحضير: خفق صفار البيض بالشوكة أو الخفاقة. إضافة العسل وزيت الزيتون إلى صفار البيض المخفوق. تدليك المزيج على فروة الرأس والشعر. لف الرّأس بمنشفةٍ وتركه 20 دقيقة إلى ساعة ونصف. شطف الشّعر بالماء الدّافئ وليس الساخن.

-        خلطة البيض والعسل والموز تستخدم هذه الخلطة لإصلاح الشعر التالف. والطريقة هي: المكونات: بيضة. ثمرة موز. ملعقتان كبيرتان من العسل. ملعقتان كبيرتان من الحليب. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر. طريقة التحضير: هرس الموز ثمّ إضافة البيضة وملعقتي الحليب، وخلط المكونات جيداً. إضافة باقي المكونات إلى الخليط السابق وخلطها جيداً. وضع الخليط على فروة الرأس والشعر. تغطية الرأس بقبعة الاستحمام مدة ساعة. غسل الشعر بالشامبو. تكرار القناع مرة أسبوعيّاً .

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)