تعرفوا الى مخاطر النوم على البطن للجميع والبديل الصحي للنوم .
تاريخ النشر: 10/03/2023 - عدد القراءات: 7523
تعرفوا الى مخاطر النوم على البطن للجميع والبديل الصحي للنوم .
تعرفوا الى مخاطر النوم على البطن للجميع والبديل الصحي للنوم .

 أن النوم على البطن له مضار كبيرة على الجسم ، في حين شجعت على النوم على الشق الأيمن من الجسد لما يعود به من فوائد صحية على الجسم . لذا كان لا بد من أن نتطرق إلى مخاطر " أضرار " النوم على البطن ومقارنتها بالنوم على الشق الأيمن للوصول إلى الخيار الأفضل .

مخاطر النوم على البطن للرجال والنساء.

-        زيادة حصوات الكلى. أن من ينام على بطنه وخصوصا من النساء يجعلهن أكثر عرضة لتكوين حصوات الكلى ، بحيث أن تحريك الجسم خلال النوم بطرق أخرى يميناً ويساراً يحمي الجسم من تكوين الحصى ، لكن النوم على البطن يبقي الجسم بلا حركة وهذا يؤدي إلى ترسب الحصوات بشكل أكبر .

-        إضعاف عضلات البطن ، وبروز المعدة وجعلها مترهلة .

-         تقوس للظهر مع مرور الوقت ، وإصابة فقرات الضهر بالإجهاد .

-         تضرر الرقبة وربما تكلسها ؛ نظرا لعدم تناسق الجسم أثناء النوم على البطن، إضافة إلى شعور الشخص بالتشنج و الانقباض في الاعصاب .

 

 مخاطر النوم على البطن للأطفال ما يلي :-

 أن الأطفال الذين اعتادوا النوم على البطن يتعرضون بشكل أكبر للوفاة ، حيث أكدت الدراسة أنها نسبة الوفيات ترتفع الى 3 اضعاف عند النوم على البطن مقارنة بالاطفال الذين ينامون على احد الشقين الايمن او الايسر.

مخاطر النوم على البطن للحامل ما يلي :-

-         رغم عدم وجود مخاطر للنوم على البطن بالنسبة للحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، لأن الجنين يكون محميا داخل التجويف " الحوض العظمي " . إلا أن المرأة الحامل تتعرض لمخاطر بعد مرور هذه الفترة أي من بعد الشهر الرابع إذا استمرت بالنوم على بطنها ، حيث يزادا حجم الرحم ويبدأ بالخروج من الحوض العظمي إلى جوف الحوض العادي الذي لا يحوي عظاما، فيصبح محسوساً باليد. ويتعرض خلالها الجنين للرض عند النوم على البطن مباشرة، فلا ينصح إطلاقا بالنوم على البطن بعد الشهر الثالث.

فوائد النوم على الشق " الجانب " الأيمن ما يلي :-

·      تخفيف ثقل الجسد على القلب لأنه الرئة اليسرى أصغر حجما من اليمنى .

·       استقرار الكبد فلا تبقى معلقه ، الأمر الذي يجعلها تعمل بشكل سليم .

·       ارتياح المعدة ، وقدرتها على إفراغ الطعام بسهولة بعد الهضم .

·      سهولة وظيفة القصبات الرئوية ، و انتقال الاكسجين في القصبة الهوائية ، الأمر الذي يحمي من الإصابة بالعديد من الامراض كالزكام ونزلات البرد وجفاف اللثة التي تتضاعف نسبة حدوثها في حالة التنفس من الفم .

·      وضع اليد اليمنى على الخد الأيمن خلال النوم يولد ذبذبات يتم من خلالها تفريغ الدماغ من الشحنات الزائدة والضارة مما يؤدي الى الاسترخاء المناسب لنوم مثالي.   

 

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)