علاج التوحد في الطب البديل Autism
تاريخ النشر: 17/09/2016 - عدد القراءات: 32682
علاج التوحد في الطب البديل Autism
علاج التوحد في الطب البديل Autism

 مرض التوحد هو فعلا تحدي كبير في العلاج اذ ان المرض لا يعرف له سبب محدد بعض الدراسات التي اجريت بينت وجود خلل في انسجة الدماغ فقد يكون السبب هو تعطل بعض هذه الانسجه عن العمل ادت الى بروز هذه الاعراض وكما هو معروف فان التوحد يختلف من طفل لاخر ,في حدته وفي مجمل الاعراض المرضيه بعض الاطفال يكونو عباقره في الرياضيات لكنهم متخلفين من ناحية اجتماعيه.

 
 

والفلم الشهير رجل المطر صورهم في صورة دقيقه فهم ليسو متخلفين عقليا وليسو اسوياء اصحاء علقو بين العالمين ....
ولعل احدث فلم تناول الوضوع الفلم الهندي اسمي خان "My Name is Khan" وانصح بمشاهدته لما له من افكار ومواقف تبين حقيقه اطفال التوحد.
عرض على الكثير من الحالات عبر النت تطلب المشوره ونحن هنا نضع مثال حي للمرض والمعالجه وصبر الاهل كذلك
قصة فاطمه 7 سنوات تجلس وحيده في زاوية البيت حيث تحب الجلوس فيها, ليس لها اهتمام لا بالاكل ولا باي شيء اخر.
 وجهها على كميرا الوب كان بلا تعابير جامد لا حراك فيه ليس هنالك من ردات فعل فحص IQ عندها 85 اي ليس هنالك مشكله في التعلم.
الاعراض الجسمانيه امساك مزمن تخرج كل 6-10 ايام مرة ...........براز برائحه كريهه اسهال تصاب به ان تم اجبارها على تناول الطعام, رائحه عرقها نتنه ان تركت يوم بدون حمام, لا تنام بشكل منتظم تبكي احيانا في نومها, الوالد والوالده كانو على علاقة سيئه اثناء حمل الام بالطفله لكن الامور الان ممتازه بينهم ويحبون طفلتهم بشكل جنوني.
 قمت باخيار ماده MAG PHOS 200Xومتابعة الحاله عبر النت او اتصال اسبوعي من الاب او الام
الاسبوع الاول تحسن في الاخراج اصبح مرتين في الاسبوع واقل الما
الاسبوع الثاني-الرابع الطفله تاكل مع ابويها على الطاوله اصبح هنالك بعض التعبير على وجهها الجامد 
الاسبوع 5-10 في ناهية الاسبوع العاشر رايت الطفلة على الكميرا تضحك وامها تداعبها اصبحت تغادر مكانها المفضل الزاويه وتلعب مع اخوها الصغير 5 سنوات 
الاسبوع 11و12 انتكاسه في حالة الطفله عاودها الامساك وعادة للزاويه مره اخري قررت اعطائها جرعه عاليه من MAGNES 1M تركيز مليون ( جرعه واحده ) بعد عدة ايام انتظم الاخراج وعادة الطفلة كما كانت قبل انتكاستها.
استقر بي الراي على اعطائها دواء MAG CARB 30X لفترة 3 شهور بعد 4 شهور تقريبا رايت صور الفتاه فاطمه تفتحت مثل برعم الورد ما شاء الله عليها .
هي ما زالت تحت العلاج للان منذ سنه ونصف نعالج ما يستجد لها من اعراض نعاون والديها وعدم تقصيرهم مها ماديا ومعنويا ساهم كثيرا في اعطاء النتيجه الطيبه.
الخلاصه كل مريض توحد يمكن ان يعالج لكن النتائج تبقى مختلفه من شخص لاخر, معرفة تفاصيل المريض المملة والمتشعبه مهمه في اختيار نوع العلاج, تعاون الاهل وتداركنا لاي عرض يسهم كثيرا في العلاج ,وصف ما يمر به الطفل من اعراض جسمانيه او نفسيه بشكل دقيق اثناء العلاج يساهم في اختيار العلاج المناسب وتدارك سلبيات اي علاج اخر مقدم ودمتم سالمين, ( فاطمه الان 9 سنوات من سكان الرياض في السعوديه في صفها الرابع الان في مدرسة خاصة تدرس المقررات النظاميه نشكر تعاون والديها اثناء العلاج والمتابعه) من ملفات عيادتي .
سعر العلاج كافي ل 3 شهور 660 دولار لطلب الدواء الاتصال 00970599789059
او ثابت 0097092388808
ما بين الساعه 8 صباحا الى 8 مساء بتوقيت مكة المكرمة .
كيفيه الدفع حواله عبر خدمه الوسترن ينيون التي تجدها في اغلب البنوك الكبيرة في الوطن العربي على البيانات التالية ( قم بنسخها ليتم الإرسال عليها)
Western Union
 Mohsen Sulieman Nadi
Nablus Palestine
إرسال الطرد يستغرق عاده 4-7 أيام حسب الدولة, الإرسال يكون عبر شركة ارامكس للنقل السريع. الدواء مضمون الوصول إليك. كافه تعليمات استخدام الدواء تأتيك مرفقه مع الطرد.
نحتاج لإرسال الطرد اسمك الكامل عنوانك ( الدولة, المدينة, الحي) أرقام هواتفك النقالة أو الثابتة ( على الأقل رقمين) .............................................................. 
تحديث للمقاله السابقه :
نص مقابله اجريت في جريدة  القدس الفلسطينيه 25-4-2010 
التوحد او الاوتزم وعلاجه في الطب البديل 
من حافظ ابو عياش -القدس
اول ما سمعت بالتوحد كان من طرف صديق لي حيث ذكر ان طفله مصاب بالتوحد ومنذ ذلك الوقت والكلمة عالقة في ذهني, ومنذ ايام كنت اطالع موقع اختصاصي العلاج الطبيعي والطب البديل محسن النادي حيث ذكر فيه تفاصيل المرض وكيف تعالجت عنده طفلة بواسطة الطب البديل , ولكي اعطي الامر حقه من المتابعة والتحليل قمت بالاتصال بالدكتور محسن وطرحت عليه الاسئلة التالية التي اجاب عليها مشكورا
بداية ما هو التوحد؟ هو عبارة عن اضراب يصيب الطفل في التفكير ,التصرف,الاتصال, والتفاعل مع الاخرين بحيث يكون الطفل فيها منغلق على نفسه, ويتفاعل مع محيطة الخارجي من خلال ابداعه في مجال معين لكنه متراجع تماما في باقي المجالات فقد يكون رساما ماهرا او حاسبا اليا ومع ذلك لا يستطيع تناول طعامة منفردا. وقد تم تناول هذه الحالات من خلال افلام سنمائية رائجة مثل رجل المطر ,والفلم الهندي الشهير نجوم على الارض والذي اظهر بوضوح ان الصبر مع الحكمة يمكن ان نتغلب بهما على المرض. 
هل المرض درجات وما مدى انتشارة؟ للان لا يعرف سبب مباشر للمرض وهو على درجات اخفها يمكن للمريض ان يعيش حياته بشكل مستقل مع بعض التدريب ونسميه طيف التوحد ومنها الشديد وهي حالات يعتمد فيها الطفل بشكل كامل على غيره. اما الانشار فليس هنالك احصائيات رسمية في الوطن العربي ,لكن في الدول المتقدمة فهي تشير الى اصابة طفل لكل مائتي طفل باحد اعراض التوحد وهو يصيب الذكور اكثر من الاناث وعادة ما يتم تشخيص الحالات ما بين سن سنة ونصف الى ثلاث سنوات واحينا اكبر من ذلك. 
قد نتسائل مرة اخرى ما هي اسباب المرض؟ كما ذكرت ليس هنالك من سبب مباشر للمرض لكن هنالك ابحاث اهتمت بنوعية الغذاء وخاصة القمح ومشتقاتة والحساسة منها قد تكون هي السبب ,اما ابحاث اخرى فعزت ذلك لبعض الجينات والوراثه وتم حصر اكثر من 15 مورث للان في بعض حلات التوحد الشديد,بعض الدراسات اتهتمت اللقاحات الخاصة بالامراض المعدية كالحصبة والجدري وغيرها لكن للان لم يثبت اي شيء بشكل قاطع كسبب لظهور هذه الاعراض.
 
ما هي الاعراض المرضية التي نستدل بها على وجود المرض؟
التشخيص لا ياتي بشكل مفرد, بمعنى يجب توفر طاقم استشاري لكي يقرروا نوعية الاصابه لان الاعراض متداخلة مع كثير من الامراض العصبية الاخرى او حتى الشلل الدماغي ,التخلف العقلي. لكن نستطيع وضع خطوط عامة يمكن للاهل ان يلاحظوها لدى الاطفال ومن بعدها يكون توجههم لاجل العلاج بصورة مبكرة مما يسهل التعاطي مع الطفل مستقبلا طيف التوحد يكون هنالك تاخر في تعلم الطفل للكلام وتريده وتكراره لكلمات معينه بوتيرة ثابتة,ضعف في تواصل الطفل من ناحية اجتماعية, تكرار حركات شاذة بنفس الوتيرة كهز اليدين او القدمين ,اللعب وحيدا وعدم الاكتراث بالاطفال حوله,صعوبة في التواصل البصري مع الاخرين, حب ترتيب الاشياء وفرزها حسب اللون او الحجم ,وقد يكون الطفل مبدع في مجال معين كالرسم او الرياضيات. اما حالات التوحد الشديد فيكون الطفل منفصل بشكل تام عن محيطة فلا يحب الكلام او اللمس , ويكرر حركات معينة لفترة طويلة,لا يلعب باي العاب تخيلية ,يصاب بنوبات طويلة من الغضب لاتفه الاسباب, يبقى منزويا ولا يلعب نهائيا مع الاطفال الاخرين, الضحك او البكاء بدون سبب ولا يستجيب للاوامر , يحدد لنفسة عادات معينة كروتين يصعب تغييره. 
يبدو الامر معقد قليلا فهل هنالك اعراض نستدل بها على التوحد في السنة الاولى من العمر؟
كما قلت ان تشخيص المرض ليس بالامر السهل فقد رايت حالات شخصت على انها توحد وبالنظر اليها مرة اخرى وجدنا انها بعيدة كل البعد عن هذا المرض ولم تتعدى كونها اضطراب عصبية اخرى-تخلف عقلي- ولتبسيط الامر نضع النقاط التالية فان وجدتها في طفلك فعليك عرضه على استشارين في التوحد. • لا يلتفت الطفل حين مناداته باسمه • لا يقوم بالاتفات حين يتم الاشارة له بشيء معين • لا يقدم نفسة للاهل عند قيامة بعمل معين • فشل الطفل في التواصل البصري • الطفل غير قادر على الابتسام 
ما هي الوسائل المتبعة لعلاج التوحد؟ التوحد يحتاج الى تدخل اكثر من اختصاصي كمثال طبيب متخصص بتطور الطفل واخر بحالته النفسية,وطبيب متخصص في التطور اللغوي,واختصاصي اجتماعي واخر متخصص في تدريب الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. العلاجات الحديثة يتم فيها استخدام هرمونات معينة وهي قيد الدراسه, واخرى تعتمد على مضادات الاكتئاب او الكورتيزون وغيرها من الادوية الا ان اغلب العلاجات الحديثة تركز على نوعية العذاء الخالي من الجلوتين ومشتقات الحليب اضافة الى مدّ الطفل بالمغذيات من فيتامينات ومعادن اساسية الى الاوميجا3 .
العلاج السلوكي مهم جدا وهنالك مدارس خاصة معدة خصيصا للتعامل مع اطفال التوحد خاصة الحالات الشديدة منها وهي منشرة في الغرب واخذت في الانتشار في الوطن العربي بشكل تدريجي.
ناتي اخيرا لدور الطب البديل فما هي الحلول التي يقدمها ؟ يلعب الطب البديل دور اساسي لما سبق ذكرة من اساليب علاجية وهنالك حالات كثيرة موثقة تم فيها شفاء الاطفال بدرجات متفاوتة من المرض وعادو اصحاء يمارسون حياتهم بشكل طبيعي او قريب من الطبيعي بل البعض منهم يمارس التجارة بكافاءة عالية.
الطب البديل وخاصة التجانسي يركز على الاعراض التي تظهر على الطفل وكذلك على ما يطرح الطفل من فضلات يتم ترتيب كل تلك الاعراض وتوزع على اتجاهين في علاج الحالة التركيز على التطور العقلي لدى الطفل بحيث تعطى مواد عشبية تعمل على نمو مهارات التخاطب والتواصل مع المحيط بطريقة سليمة والتركيز الاخر يكون على تطور الطفل من ناحية عاطفية او وجدانية بحيث يظهر اهتمامة وتفاعله مع الاخرين. نركز على اهم الاعراض في تاخر النطق.عدم التواصل البصري,ترديد الكلمات والحركات,فرط او قلة الحركة,العدوانية,النوم. عادة يكون العلاج متوازن مع الحمية الغذائية الخالية من الجلوتين ومشتقات الحليب وكذلك مع الاختصاصات الاخرى, من الاختصاصي الاجتماعي او مدرس الاحتياجات الخاصة.
  هل فعلا تنجح العلاجات البديلة ؟ العلاجات في الطب التجانسي تحتاج الى صبر الاهل وحنكة المعالج فاي تغير في الاعراض يجب ان تلاحظ ويتم التعاطي معها وفق معايير معينه وهنالك تراتب وتتابع في استخدام العلاجات, فان اعطيت بطريقه صحيحة فنعم تكون هنالك نتائج رائعه وهنالك حالات عديده تم تستجيل شفاؤها عالميا باستخدام ادوية الطب البديل, لكن في اغلب الدول الغربيه تكون هذه العلاجات ضمن الفريق المعالج ولا يتم اغفالها كما يحدث عندنا.
هل من كلمة توجهونها لاهل الطفل؟ حقيقة يصاب الاهل باكثير من التشويش في حال تم تشخيص طفالهم بهذا المرض ومن كم المعلومات الهائل الذي عليهم تعلمه في كيفية التعامل مع طفلهم فمن الانكار الى التجاهل ومن ثم التسليم بالامر الواقع ومحاولة البحث عن حلول. 
العلاج لحالات التوحد يختلف من طفل لاخر وكذلك نوعية العلاج ونتائجه ويجب الاهتمام بالطفل وعدم الاعتقاد ان لا فائده مرجوه منه,بل العكس قد يكون طفل التوحد نابغة في مجال معين فعلينا التركيز عليه مع عدم اغفال باقي مناحي الحياة.
طفل التوحد هو انسان حساس يعيش عالمه الخاص وبالصبر يمكن ان يخرج منه الينا
.

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)