تعرفوا الى طريقة اعداد زيت القرنفل , وفوائده الطبية.
تاريخ النشر: 29/06/2018 - عدد القراءات: 30341
تعرفوا الى طريقة اعداد زيت القرنفل , وفوائده الطبية.
تعرفوا الى طريقة اعداد زيت القرنفل , وفوائده الطبية.

 القرنفل أو كما يعرف أيضاً باسم المسمار هو من الأشجار المعمّرة دائمة الخضرة، التي تنتمي إلى النباتات القرنفلية، وهي تتميّز بشكلها المخروطي، حيث تقطف أزهارها مرتين كل عام، وتجفّف براعمها فتتحوّل من اللون الأحمر إلى اللون البني بعد التجفيف، وتستخدم كنوع من البهارات للأطعمة والقهوة.

 ويحتوي القرنفل على زيت اليوجينول الذي يتميّز بخاصية التخدير، كما يحتوي على عدد من المعادن منها، الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، وبعض الأحماض مثل: حمض الهيدروكلوريك، وسوف نذكر في هذا المقال كيفيّة تحضير زيت القرنفل في المنزل، وفوائد زيت القرنفل.

كيفية صنع زيت القرنفل كما يلي:-

 المكوّنات:-

- ستون غراماً من القرنفل, مئتان وخمسون غراماً من زيت الزيتون الأصلي, قارورة معقّمة.

طريقة التحضير:-

 نطحن القرنفل في محضّرة الطعام الكهربائية مع الحرص على عدم وجود أيّ روائح فيها, نضع مزيج القرنفل، زيت الزيتون في القارورة على أن يتم إغلاقها بإحكام. نضع المزيج تحت أشعّة الشمس المباشرة بشكل يومي لمدّة عشرين يوماً مع الحرص على رج مكوّناته جيداً حتى تتفاعل مع بعضها البعض, نصفّي المزيج، ثم نضعه في قارورة أخرى معقّمة وبهذا يصبح لدينا زيت قرنفل ذو جودة عالية.

من فوائد زيت القرنفل ما يلي :-

-        يستخدم لعلاج آلام الحلق لاحتوائه على زيوت طيارة فعّالة في تخفيف الألم.

-        يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد في الحدّ من مشاكل الجهاز الهضمي خلال فترة الحمل لاسيما الإمساك الذي يصاحب غالباً فترات الحمل.

-        يعتبر مصدراً ممتازاً لفيتاميني ك، وج اللذين يساعدان في الحفاظ على صحّة الأم أثناء فترة الحمل.

-        يهدئ آلام البطن.

-        التخلّص من الغازات، والمساعدة في الهضم وقتل البكتريا الضارّة في المعدة.

-        يفيد الحامل لاحتوائه على كثير من المعادن، والفيتامينات التي تعمل على تعزيز نمو الجنين، والمحافظة على صحة الأم . يخفّف زيت القرنفل آلم المفاصل، ويقلل من الالتهابات، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم، والأحماض الدهنية التي تساعد على تقوية العظام، والمفاصل يساعد على التخلّص من الصداع النصفي، وذلك عن طريق دهن الجبهة بالقليل من زيت القرنفل، حيث له خصائص مهدئه.

-        يعالج قشرة الرأس، والتهاب الجلد الدهني، وغيرها من أمراض فروة الرأس، وذلك لاحتواء زيته على المغنسيوم، والفسفور.

-         يخلص من التوتر بسبب مادة الأوجينول التي تساعد على الاسترخاء، وتخفيف إجهاد العضلات، وذلك عن طريق وضع بضع قطرات من زيت القرنقل في ماء الاستحمام.

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)