تعرفوا الى فوائد الكولاجين واماكن تواجده في الطبيعة.
تاريخ النشر: 13/07/2018 - عدد القراءات: 137532
تعرفوا الى فوائد الكولاجين واماكن تواجده في الطبيعة.
تعرفوا الى فوائد الكولاجين واماكن تواجده في الطبيعة.

 يعتبر الكولاجين الأساس في الحصول على بشرة صحية ونضرة، ويعتبر البروتين الأساسي في الأنسجة الضامة في العضلات، والجلد، والأربطة، والعظام، والأنسجة، والغضاريف.

 وتستخدم المرأة العديد من المستحضرات التي تحتوي على هذه المادة لتحصل على الفائدة العظمى، ولكن تفضل العديد منهن تناول الأغذية التي تحتوي عليها عوضاً عن المستحضرات، ويتم في هذا المقال عرض أهم الأطعمة والأغذية التي تحتوي بكثرة على مادة الكولاجين، وأهم فوائده.

 من الاغذية التي تحتوي على الكولاجين ما يلي:-

·        البروتين: تساعد إضافة بياض البيض إلى النظام الغذائي في دعم إنتاج الكولاجين، ويعتبر الفول السوداني الأفضل للأشخاص الذين يعتمدون في طعامهم على النباتات.

·      الثوم: يعتبر الثوم من أكثر المصادر الغنيّة بالكبريت، بحيث يساعد على إنتاج الكولاجين في الجسم، كما أنه يزوّد الجسم بحمض ليبويك، والتورين، اللذين يساعدان على بناء ألياف الكولاجين المتضررة من جديد.

·       الخضروات: تحتوي الخضروات الحمراء على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، والتي تعتبر واقي شمس طبيعياً، فتحمي الجلد من التلف، وذلك من خلال زيادة مستويات الكولاجين في الدم، ومن الأمثلة عليها: البندورة، والفلفل الحلو الأحمر، والبنجر.

·      الخضروات الداكنة الخضار: بحيث إنّها تحفز إنتاج الكولاجين، وذلك لأنها غنية بفيتامين C، لأن له خصائص مضادات الأكسدة، والتي تحمي من الإنزيمات والجذور الحرة التي تحطم الكولاجين.

·      الخضروات البرتقاليّة: وهي لديها قدرة كبيرة على التجديد واستعادة الكولاجين، ومن الأمثلة عليها: الجزر، والبطاطا الحلوة، وذلك لأنها غنية بفيتامين A  .

·      الحمضيات: وهي غنية بفيتامين C، ولها قدرة كبيرة على مساعدة الأحماض الأمينيّة حتى تتحول إلى الكولاجين، كما تحول الجذور الحرة وترجعها إلى وضعها الطبيعيّ، وبالتالي تحمي الكولاجين من التحطّم في الجلد، ومن الأمثلة عليها: البرتقال، والليمون.

·       الصويا: يشكل الصويا مضاداً للأكسدة، فيزيد من إنتاج الكولاجين، ويمنع الإنزيمات التي تسبب الشيخوخة للجلد، ومن الأمثلة عليها: الحليب، والتوفو، والجبن، وفول الصويا.

·      الأسماك: تحتوي على كميات كبيرة من حمض أوميغا 3 الدهنية، بحيث إنّ خلايا الجلد تُحاط بغشاء دهني لحمايتها، وهذه الأغذية غنية بالكولاجين، مثل: التونة، والسلمون.

·      التوت: يزيد من مستوى الكولاجين.

·       الشاي الأبيض: يحتوي الشاي الأبيض على بروتينات رئيسية لتكوين خلايا الجلد، مثل: الكولاجين، بحيث إنّه يمنع من نشاط الإنزيم الذي يحطمه.

من أهم فوائد الكولاجين ما يلي :-

-         يساعد على فقدان الوزن، وحرق السعرات الحراريّة.

-        يقوّي العظام، ويحمي من الإصابة من هشاشتها.

-        يحسن صحة القلب، ومناعة الجسم.

-         يعزز من صحة الأسنان واللثة.

-        يقوي أظافر القدمين واليدين.

-         يساعد على مرونة الجلد، وعدم ترهلها وتجعدها.

-         يحسن من صحة الشعر.

 يساعد على التئام الجروح.

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)