لكل من يسأل عن جوزة الطيب, تعرفوا الى فوائدها واضرارها.
تاريخ النشر: 09/11/2018 - عدد القراءات: 17728
لكل من يسأل عن جوزة الطيب, تعرفوا الى فوائدها واضرارها.
لكل من يسأل عن جوزة الطيب, تعرفوا الى فوائدها واضرارها.

 جوزة الطيب هي عبارة عن البذرة الموجودة داخل ثمرة جوزة الطيب التي تنمو على أشجارها دائمة الخضرة الموجودة في المناطق الاستوائيّة، وجوزة الطيب تأتي على شكل دائري بيضاوي، ويتمّ استخدامها كتابل في الطعام والمعجنات أو بعض الحلويات أو المشروبات كالقهوة، وذلك من بعد أن يتمّ تحويله إلى مسحوق مطحون يضاف إلى التوابل الأخرى، أو يستخدم بشكل منفرد، حيث يتميّز طعمها بنكهته الترابيّة العطرة واللاذعة في نفس الوقت.

القيمة الغذائية لجوزة الطيب تحتوي بذرة جوز الطيب على العديد من المواد الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، الأمر الذي حولها إلى واحدة من أكثر التوابل التي يتمّ استخدامها في جميع أنحاء العالم، فهي تحتوي على الفيتامينات وأهمّها فيتامين (ب)، بالإضافة إلى المعادن كالمغنيسيوم، والمنغنيز، وحمض الفوليك، هذا عدا عن المركبات العضوية الأخرى والألياف المفيدة، والزيوت التي يتمّ استخراجها واستخدامها في صناعة العطور وفي علاجات الطب البديل.

من فوائد جوزة الطيب هناك العديد من الفوائد التي نستطيع الحصول عليها من جوزة الطيب، وهي:

·      تحتوي جوزة الطيب على مكوّنات قادرة على تسكين الألم في مختلف المناطق في الجسم، وخاصّة آلام المفاصل.

·      بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الألياف، فإنّها تعمل بالتالي على تسهيل عملية الهضم وحركة الأمعاء.

·       تحسين وظائف الجهاز العصبي، والمساعدة على الحفاظ على صحّة الدماغ، الأمر الذي من شأنه أن يقلّل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

·       تخليص الجسم من السموم، وتقوية المناعة، وذلك من خلال تخليص الكلى من الفضلات وتفتيت الحصى فيها. تحسين وظائف الكبد بشكل عام.

·       فيها مواداً مضادة للجراثيم والبكتيريا، وتعدّ مطهراً طبيعياً للفم، ومعالجة لالتهابات اللثة والأسنان.

·      يؤدّي وضع رشة من جوزة الطيب مع الحليب علاجاً لمشاكل اضطرابات النوم والأرق.

·       تعمل جوزة الطيب على تحفيز إنتاج هرمون السيروتونين والمسؤول عن تحقيق التوازن النفسي للناس، والتقليل من العصبية والتوتر، بالإضافة إلى العمل على استرخاء الجسم. تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالخلايا السرطانية.

·       تحسين صحة البشرة وإعطائها الحيوية والنضارة. ينصح مرضى الضغط وأمراض القلب بتناول جوزة الطيب؛ وذلك لأنّها تعمل على تمدد الأوعية الدموية، وبالتالي التقليل من الضغط.

أضرار جوزة الطيب بالرغم من فوائد جوزة الطيب الكثيرة للجسم، إلّا أنّ كثرة استخدامها وتناولها من الممكن أن تؤثر سلباً على الجسم، حيث من الممكن أن ندرج مخاطرها في النقاط التالية:

1-  قد تعطي تأثيراً مسكراً إذا تمّ الإكثار من تناولها، فيبدأ الشخص بالهلوسة ويفقد حاسة الإدراد من حوله.

2- من الممكن أن تؤدّي إلى التسريع من عدد دقات القلب.

3- الشعور بالغثيان والرقبة بالتقيؤ.

4-  عدم انتظام النفس.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)