تعرفوا الى فوائد القرع المر , فوائد عديدة وطريقة الاستخدام.
تاريخ النشر: 17/05/2019 - عدد القراءات: 17368
تعرفوا الى فوائد القرع المر , فوائد عديدة وطريقة الاستخدام.
تعرفوا الى فوائد القرع المر , فوائد عديدة وطريقة الاستخدام.

 القرع المُر يعتبر القرع المُر من النباتات الحولية الزاحفة، ويُطلق عليه علمياً اسم، كما يُسمّى من الناحية الشعبية بعدّة أسماء منها: الخيار الكوري، والكمثري البلسمي. ثمار القرع المُر تُشبه الخيار أو الكوسا، ولكن فيها اختلاف من حيث وجود بعض النتوءات والتعرجات على قشرتها الخارجية، ومذاقها مر.

غالباً ما يُستخدم القرع في بلدان آسيا لما له من فوائدَ صحية وطبية؛ حيث يحتوي على عدّة فيتامينات مثل: فيتامين ك، وفيتامين سي، وفيتامين ب9، بالإضافة للعديد من المعادن مثل: الزّنك، والبوتاسيوم، والفسفور، وغيرها.

من فوائد القرع المر الصحية ما يلي:-

  • يشفي من مرض السكري؛ حيث يحتوي على مركب يُخفّض نسبة السكر بالدّم وينظم معدلاتِ الأنسولين في الجسم، ويحدّ من مشكلةِ مقاومة الأنسولين.
  •  يُنشط الجسم طبيعياً؛ حيث إنّ تناول القرع المر على شكل عصيرٍ بشكلٍ مُنتظم يُحسّن من القدرة على التحمل، ويُحفّز الطاقة، ويُحسّن من أنماط النوم المضطرب.
  •  يُعزز حصانة الجسم؛ إذ يَحتوي على موادَ مضادةٍ للأكسدة والتي تُحارب الالتهابات والأمراض بفعاليةٍ عالية، ممّا يَزيد من مناعةِ الجسم ويُحسّن الصحة العامة.
  •  يُفيدُ صحةَ القلب؛ حيث يُنشّط الدّورة الدّموية ويُحسّن من صحة القلب والجهاز التنفسي، ويُعالج مرض الرّبو، والتهاب البلعوم، والشعب الهوائية.
  •  يُنقي ويطهر الدّم من السُّموم؛ حيث يحتوي على خواص مضادة للميكروبات التي تُساعد على علاج اضطرابات الجلد وطرح السموم خارج الجسم، ويعالج حكة تسمم الدم، ويَمنع من نمو خلايا السرطان.
  •  يُعزز الجهاز الهضمي، ويطرد السموم من المعدة والأمعاء والكبد، ويحسن من عملية الأيض.
  • يُساعد على علاج التَّسمم الناتج عن الكحول، ويخفف من ألم النقرس.
  • يُخسّس الوزن من خلال قدرته على منع تراكم الدّهون في الجسم، وتحسين التمثيل الغذائي. يُعزز النظر ويُعالج اضطرابات العين كونه يحتوي على مستوى عالٍ من فيتامين أ، والبيتا كاروتين.

 

أفضل طريقة لتناول القرع المر ما يلي:-

 إحضار كميّةٍ مناسبة من القرع المر الأخضر غير الناضج كلياً مع مراعاة تجنب النوع الملوّن مثل البرتقالي أو الأصفر؛ لأن نسبة المرارة فيه عالية جداً. يُنظف القرع بغسله بالماء البارد، ويقطع لشرائح. تُنقع الشرائح بالماء مدة نصف ساعة على الأقل لتخفيف مرارتها. توضع الشرائح في الخلاط مع القليل من الماء وتخلط جيداً، ويمكن إضافة عصير الليمون، أو عصير البصل، أو القليل من الخيار، أو التفاح للحصول على نتائج صحية أفضل.

 

 اقر ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا  

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)