تعرفوا الى جدري الماء اسبابه واعراضه وطرق علاجه والوقاية منه.
تاريخ النشر: 14/06/2019 - عدد القراءات: 10233
تعرفوا الى جدري الماء اسبابه واعراضه وطرق علاجه والوقاية منه.
تعرفوا الى جدري الماء اسبابه واعراضه وطرق علاجه والوقاية منه.

 يُعتبر جدري الماء من أمراض الطفولة الأكثر شيوعاً في العالم، وخاصّة في الأطفال تحت سن الثانية عشر، ولكن قلت نسبته بشكل كبير، وذلك بفضل المطاعيم. هو مرض ناجم عن الفيروس الحماق النطاقي (VZV)، وهو معدٍ للغاية، حيث إنّ الأطفال المصابين يظهر عليهم طفح جلدي وحكة في جميع أنحاء الجسم وأعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا، ولكن قد تكون أعراضه أخطر في المرضى الّذين يعانون من ضعف المناعة، فيجب أن يبقى الطفل المصاب في المنزل لأخذ الرّاحة الكافية حتى يزول الطفح الجلدي، وأفضل طريقة لمنع الإصابة به هو المطعوم.

 أعراض الإصابة بجدري الماء تبدأ أعراض مرض الجدري بعد عشرة إلى واحد وعشرين يوماً من التعرّض للفيروس، وتستمر عادة حوالي خمسة إلى سبعة أيام، وأعراضه الكلاسيكيّة هي طفح جلدي وحكة يتحول إلى تقرّحات، مملوءة بسائل إلى أن تتحول في نهاية المطاف إلى جلبة، ويظهر الطفح الجلدي أولاً على الوجه والصدر والظهر ثم ينتشر إلى باقي الجسم، بما في ذلك داخل الفم والجفون، والمناطق الحساسة.

 عادة ما تستغرق جميع البثور حوالي أسبوع واحد لتبدأ بالتقشر والتحول لجلبة، أمّا الأعراض النمطية الأخرى الّتي قد تبدأ في الظهور قبل يوم أو يومين من الطفح الجلدي، هي: الحمّى، والتعب والإرهاق، وفقدان الشهيّة، وآلام في الرأس، وآلام في العضلات، وعادةً ما يغيب الأطفال من خمسة إلى ستة أيام عن المدرسة بسبب الجدري.

بعض الأشخاص في بعض الأحيان الّذين تلقوا مطعوم الجدري في السابق قد يصابون بالمرض ولكن الأعراض عادة ما تكون أكثر اعتدالاً وأقل خطورةً مع وجود بقع حمراء أو بثور قليلة وخفيفة وبدون حمّى، وفي بعض الحالات النادرة قد تطهر عليهم أعراض المرض كاملة مثلهم مثل الأشخاص الذين لم يتلقوا المطعوم.

 يجب على المريض الذهاب للمشفى في حال تطور أي من هذه الأعراض بشكل غير طبيعي، مثل:

 الجلد المحيط بالبثور يصبح أحمر, آلام في الصدر أو صعوبة في التنفس, علامات الجفاف، مثل النعاس وبرودة اليدين والقدمين، وجفاف الفم وتقشر الشفاه,ووصول الطفح للعينين.

 

طرق علاج مرض جدري الماء ما يلي:-

·      أخذ حمام مع دقيق الشوفان، ووضع كمادات ماء بارد، وأخذ مُضادّات الهستامين.

·      لارتفاع الحرارة دور مهم في التخلص من الأمراض، ولكن قد تكون الحرارة مصدر إزعاج للمريض، فمن الممكن أخذ خافضات الحرارة بجرعات مناسبة للمريض، ولكن يجب الانتباه إلى عدم إعطاء المرضى دون العشرين عاماً الأسبرين خوفاً من تطوّر متلازمة راي لديهم.

·      مُخفّفات الآلام لتقليل آلام الرأس والعضلات، وأفضلها هي عائلة الباراسيتامول.

·      المحافظة على شرب الكثير من السوائل لمنع حدوث الجفاف.

·       الإميونوغلوبينات المناعية (IG) تساعد جهاز المناعة في تدمير البكتيريا والفيروسات الضارّة في الجسم بما في ذلك فيروس الحماق النطاقي، لذلك النساء الحوامل والمواليد الجدد الّذين هم في خطر كبير للإصابة بهذا المرض، أو الأشخاص الذين لديهم بعض المشاكل في الجهاز المناعي يمكنهم تناول هذه الأدوية (IG) المضادة لجدري الماء بعد وقت قصير من التعرّض للفيروس، للمساعدة في منع العدوى والتخفيف من أعراض هذا المرض.

·      الأدوية المضادة للفيروسات، مثل الأسيكلوفير، تستخدم عادةً لعلاج البالغين والأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة، وتستخدم بعد أن تبدأ أعراض جدري الماء بالظهور، أمّا الأطفال الأصحاء عادة لا يحتاجون لهذا الدواء، ومن غير المعروف ما إذا كانت هذه الأدوية تقلل من فرص تعرّض المريض لمضاعفات الجدري.

·      بعض المضادات البكتيرية في حال تعرّض بثور جلد المريض للالتهاب.

ملاحظة :-  الحد من انتشار العدوى الطريقة الوحيدة الّتي يستطيع بها الإنسان أن يحصّن نفسه ضد هذا المرض هي بأخذ مطعوم الحماق في الوقت المناسب وهو في العمر ما بين 12 إلى 15 شهراً، ثم أخذ المطعوم الداعم، في العمر ما بين 4 إلى 6 سنوات , بسبب ان جدري الماء يمكن أن ينتقل من فرد لآخر، إذا كان هناك اتصال بملامسة أو استعمال لأغراض المصاب، فإذا أصيب فرد من العائلة فلا بد أن يصاب أكثر من شخص من هذه العائلة، وتكون شدة العدوى أقوى بكثير من الشخص المصاب.

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)