تعرفوا الى صابون الجزر وطرقة اعداده وفوائده الكبيرة للبشرة.
تاريخ النشر: 06/07/2019 - عدد القراءات: 14380
تعرفوا الى صابون الجزر وطرقة اعداده وفوائده الكبيرة للبشرة.
تعرفوا الى صابون الجزر وطرقة اعداده وفوائده الكبيرة للبشرة.

 يعتبرُ الجزر من أهمّ الخضروات التي تستخدمُ في المطابخ حولَ العالم، سواء بغرض إعداد العصائر والكوكتيلات المنعشة، أو في السلطات واليخنات وغيرها من الأكلات الأخرى، كما يدخلُ في صناعة العديد من العلاجات التجميليّة والعلاجيّة للجسم، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة، حيث يدخلُ في صناعة الصابون.

 

من فوائد صابون الجزر للبشرة  ما يلي :-

·      ترطيب البشرة: يحتوي صابون الجزر على العديد من العناصر التي من شأنها العمل على ترطيب البشرة، والتخلّص من مشكلةِ الإفرازات الزيتيّة للبشرة الدهنيّة، وبالتالي التقليل من لمعانها.

·      التأخير من علامات الشيخوخة: وذلك بسبب احتواء هذا الصابون على العديدِ من الموادّ المضادّة للأكسدة، والتي تعملُ على محاربة القشور الحرّة، والتي تعتبرُ المسبّب الأساسيّ في موتِ خلايا الجسم، وبذلك فهو يعمل على التأخير من ظهورِ علامات التقدّم في السنّ، والتي تشملُ التجاعيد تحت العين، على الجبين وحولَ الفم، بالإضافةِ إلى تجاعيد الرقبة .

·       الحماية من الشمس: تقوم مادة البيتا كاروتين الموجودة في الجزر بحمايةِ البشرة من الإشعاعات الضارّة التي تصدرُ عن الشمس، مثل الأشعة فوق البنفسجيّة، والتي تسبّبُ الحروق وظهور النمش أو البقع الداكنة على الوجه.

·       تحسين لون البشرة: وذلك بسبب مادة الكاروتين ذات اللون البرتقاليّ، والتي تُكسب البشرة لوناً برونزيّاً مميزاً مائلاً إلى السمرة، وذلك دونَ الحاجة إلى التعرّض لأشعّةِ الشمس بشكلٍ مفرط، ولكن من الجدير بالذكر أنّه لا يجوز المبالغة في استخدام صابون الجزر، فقد يؤدي إلى تصبّغ الجلد.

·      معادلة حموضة البشرة: يعمل صابون الجزر على تعديل درجة الحموضة في البشرة، ويعودُ ذلك إلى احتوائه على كميّةٍ كبيرة من الماء، بالإضافةِ إلى الفيتامينات المتعدّدة، الأمر الذي يجعلُ البشرة تتمتّع بصحّة أكبر، وتصبح أقلّ عرضة للإصابة بالمشاكل أو الالتهابات.

·      زيادة نضارة البشرة: وذلك يعودُ إلى فيتامين (أ)، حيث يزيد من نضارة البشرة، ويخلّصها من التعب والشحوب. مشاكل البشرة التي يمكن أن يعالجها صابون الجزر ينصحُ الأشخاص الذين يعانون من حبّ الشباب أو البثور المختلفة التي تظهرُ على الجسم من استخدام هذا الصابون، إذ إنّه يحتوي على فيتامين (أ)، والذي يعمل على حمايةِ الجلد من الإصابة بالالتهابات ومن تقرّح حبّ الشباب، كما يقومُ بعلاجِه على المدى الطويل.


طريقة صناعة صابونة الجزركما يلي :-

 المكوّنات:

 مئتا ملليلتر من ماء سلق الجزر الساخن, ثلاثمئة ملليلتر من زيت جوز الهند, أربعمئة ملليلتر من زيت الزيتون, مئة ملليلتر من زيت اللوز. مئة غرام من الجزر المسلوق, مئة وعشرة غرامات من القطران, نصف ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي, وعشر نقاط من زيت الجزر.

 خطوات العمل:

هرس الجزر المسلوق حتى يصبح ناعماً ,إضافة ماء سلق الجزر، وهيدروكسيد الصوديوم, خلط المكوّنات بحذر شديد، وذلك باستخدام ملعقة خشبية، ثم اتركي الخليط بضع دقائق, إضافة زيت: جوز الهند، واللوز، والزيتون، والجزر، وكذلك العسل، واستمري في التقليب حتى تكثف المكوّنات, صبي الخليط في قوالب سيليكون، أو علب فارغة، وتركه مدة يومين حتى يجف، ويكون جاهز للاستخدام .

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)