تعرفوا الى فوائد الثوم للشعر وعلاج الصلع ببعض الوصفات الطبيعية.
تاريخ النشر: 04/10/2019 - عدد القراءات: 23406
تعرفوا الى فوائد الثوم للشعر وعلاج الصلع ببعض الوصفات الطبيعية.
تعرفوا الى فوائد الثوم للشعر وعلاج الصلع ببعض الوصفات الطبيعية.

 تساقط الشّعر مشكلة تخيف العديد من النّاس، حيث يشعر البعض أن الصّلع مشكلة محرجة, وتعتبر مشكلة الصّلع شائعة لدى الرّجال وتصيب القليل من النّساء, وفي الوقت الحالي بدأ الصّلع يظهر في سنّ الشّباب، ولم يعد مرتبطاً بالشّيخوخة.

قد تعود أسباب تساقط الشّعر والصّلع بشكلٍ عام إلى الوراثة، أو الإصابة بالتهاباتٍ في فروة الرّأس، أو عدم توازن الهرمونات، أو التقدم في السّن، لكن توجد علاجات يمكنها التّعامل مع تساقط الشّعر المفرط والبُقَع الصّلعاء,وأحد العلاجات المفيدة للشّعر ونموه هو الثّوم وذلك باستخدامه موضعيّاً أو تناوله؛ نظراً لخصائصه التي تساعد على نمو الشّعر.

من فوائد الثوم للشعر والصلع كما يلي:-

·       تعزيز صحة الشعر: يحتوي الثّوم النّيء على المغذيّات من الفيتامينات والمعادن الضّرورية لنمو الشّعر والتي تعزّز صحة الشّعر.

·      يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات مثل: فيتامين B6، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، والكالسيوم، والزنك، والكبريت، وفيتامين C الذي يعزز بدوره إنتاج الكولاجين الذي يساعد على نمو الشّعر.

·       المحافظة على صحة فروة الرأس: يحتوي الثّوم على خصائص مضادةٍ للفطريات، وخصائص مضادةٍ للميكروبات، مما يحافظ على صحة فروة الرّأس، بالإضافة إلى أنّه يقتل الجراثيم، والبكتيريا التي تسبّب التّلف لفروة الرّأس، وتمنع نمو الشّعر، وبالإضافة إلى ذلك يهدئ الثّوم فروة الرّأس المتهيجة، ويعالج القشرة، ويعمل على تنقية بُصيلات الشّعر ومنع انسدادها، وتقوية البصيلات حيث يمنع تساقط الشّعر.

·       مضاد للشيخوخة: يحمي خلايا الجلد الكيراتينية على الطّبقة الخارجيّة من فروة الرأس وبصيلات الشّعر من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

·      تحسين نمو الشعر: وضع جلّ الثّوم على بقع الصّلع يعيد نمو الشّعر.

·       تنشيط الدورة الدموية: يحتوي على السّيلينيوم الذي ينشط الدورة الدموية، وبالتالي وصول التّغذية للشّعر.

·      منع تساقط الشعر: استخدام جل الثّوم مع يمنع تساقط الشّعر.

·       أنّ تناول فص من الثّوم مع عصير السّبانخ، وإضافة الكثير من الثوم إلى السّمك المطبوخ من الطّرق التي تمنع تساقط الشّعر.

 

بعض وصفات الثوم للشعر مما يلي :-

·      قناع الثّوم وشاي البابونج تناول شاي البابونج يومياً يخفف من التّوتر الأمر الذي يفيد في التّقليل من تساقط الشّعر, ويحتوي الثوم على الكبريت والمغذيات الضّرورية لصحّة الشّعر، ويمكن عمل علاجٍ موضعيٍ لمنع تساقط الشّعر باستخدام البابونج والثّوم، وطريقته هي:

 المكونات: ملعقة من عصير الثّوم,ثلات ملاعق من شاي البابونج. كيس شاي البابونج, ملعقة من العسل, ملعقة من جل الألوفيرا, صفار بيضة,ثلاثة أكواب من الماء.

 طريقة التحضير: خلط عصير الثّوم مع ثلاث ملاعق من شاي البابونج, خلط العسل، وصفار البيض، وجل الألوفيرا مع خليط الثّوم وشاي البابونج, وضع الخليط في الثّلاجة, غلي ثلاثة أكواب من الماء مع كيس شاي البابونج لمدّة نصف ساعة مع التّحريك بين الحين والآخر (لتحضير شطف البابونج للشّعر), وضع قناع الثّوم والبابونج على الشّعر، بتدليكه على فروة الرّأس حتى أطراف الشّعر, ترك القناع على الشّعر لمدّة 20 دقيقة, غسل الشّعر بالشّامبو اللّطيف, شطف الشّعر بالبابونج، وتركه على الشّعر, يمكن استخدام هذه الوصفة مرّة أسبوعيّاً.

·      محلول الثوم والقرفة والبصل هذه الوصفة تعمل على تحفيز بصيلات الشّعر النّائمة، وطريقتها هي:

المكونات: بصلة صغيرة الحجم, 3 فصوص ثوم, عود قرفة, كوبا ماء.

 طريقة التحضير: إضافة المكونات إلى كوبين من الماء، وغليها لمدّة 15 دقيقة, ترك المحلول ليبرد، وبعدها تصفيته؛ لأخذ السّائل, سكب السّائل على الشّعر، وتركه لمدّة 15 دقيقة,شطف الشّعر بالماء الفاتر أو البارد, استخدام هذه الوصفة يوميّاً لمدّة أسبوع.

·      تدليك زيت الثوم تدليك فروة الرّأس باستخدام زيت الثّوم ينشط الدّورة الدّموية مما يحفّز بصيلات الشّعر، والطّريقة هي:

 المكونات: 8 فصوص من الثّوم, نصف كوب من زيت الزّيتون، أو زيت جوز الهند، أو الخروع.

طريقة التحضير: هرس الثّوم؛ لإنشاء معجونٍ رقيق. تسخين الزّيت، وإضافة معجون الثّوم, إطفاء الحرارة حين يتحول لون معجون الثوم إلى اللّون البني, ترك الزّيت ليبرد، وبعد ذلك يُصفّى من معجون الثّوم, تدليك فروة الرّأس بالزّيت لمدّة 15 دقيقة, وضع الزّيت على الشّعر بالكامل، وتركه لمدّة 30 دقيقة.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)