تعرفوا الى فوائد تناول البصل المسلوق للجسم والصحة .
تاريخ النشر: 04/10/2019 - عدد القراءات: 19433
تعرفوا الى فوائد تناول البصل المسلوق للجسم والصحة .
تعرفوا الى فوائد تناول البصل المسلوق للجسم والصحة .

 البصل هو أحد أشهر أنواع الخضراوات التي تنتمي لجنس الثوميات، وقد تمّ استخدامه منذ القدم وما زال يُستخدم بقوّة في مختلف أنحاء العالم كأحد أبرز المضيفات الطبيعيّة للنكهة، وأحد أفضل العناصر المستخدمة في مجال تنظيف وتعقيم الطعام وخاصّة اللحوم، ويستخدم كذلك كعلاج لبعض المشكلات الصحيّة، ويحتلّ في ذلك ثاني أفضل المحاصيل الزراعيّة من حيث الأهمية.

 حيث يُزرع البصل على نطاق واسع في العديد من المناطق حول العالم، وخاصة المناطق ذات درجات الحرارة المرتفعة، ويُقسم البصل إلى عدّة أصناف فهناك البصل الأخضر، والأحمر، والأبيض، وكذلك الأصفر، ويمكن تناوله مشويّاً أو مقليّاً أو مسلوقاً.

 

من فوائد البصل المسلوق ما يلي :-

·      يستخدم في علاج مشاكل الشعر، حيث يزيد من لمعانه ويساعد على تقوية جذوره وبصيلاته، ممّا يحفّز من نموّه، ويقي من مشكلة التساقط والتكسّر، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس بعصير البصل مرتين على الأقلّ شهرياً.

·       يحتوي البصل المسلوق على تركيز عالٍ من الفينول والفلافونويد، حيث تمثّل هذه المركبات إحدى أقوى مضادّات الأكسدة، ممّا يجعله يقاوم الأمراض الخطيرة على رأسها مرض السرطان القاتل، وذلك من خلال القضاء على الجذور الحُرة المُسبّبة لتكاثر الخلايا السرطانية.

·      يحتوي على نسبة عالية من الكبريت، والذي يعدّ أساساً للحفاظ على صحّة القلب والأوعية الدموية، حيث يعمل بمثابة مضادّ لتجلط الدم، كما يخفض من معدل الدهون الثلاثية فيه، ويساعد إلى حد كبير على خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم، ويحسّن من قوّة خلايا الدم الحمراء، ممّا يجعله عاملاً وقائياً من النوبات والأزمات القلبية القاتلة.

·      يحافظ على مستوى مناسب من ضغط الدم، وذلك بفضل احتوائه على الكيرسيتين المُضاد للأكسدة، والذي يمنع أكسدة الأحماض الدهنية في الجسم.

·       يعد مضاداً طبيعياً للالتهابات والحساسية بأشكالها المختلفة، حيث يساعد على الوقاية من العدوى الفايروسيّة، ويعالج التهاب الحلق والشعب الهوائيّة والمفاصل، ويعدّ علاجاً مناسباً لنزلات البرد الشعبية حيث يُحفّز من التخلّص من البلغم والمخاط.

·      يستخدم على نطاق واسع في التخلّص من مشكلة الوزن الزائد، حيث ينظّف المعدة من السموم والفضلات المتراكمة فيها، ويحسّن من عملية الهضم، كما يمدّ الجسم بالطاقة والنشاط.

·      يحتوي على نسبة عالية من الألياف ومن مركب الكروم، ممّا يجعله غذاءً مناسباً للمرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول وكذلك النوع الثاني، حيث يساعد على خفض وتنظيم مستويات السكر في الدم.

 

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)