تعرفوا الى فوائد الباذنجان النيء للصحة والجسم .
تاريخ النشر: 15/11/2019 - عدد القراءات: 16385
تعرفوا الى فوائد الباذنجان النيء للصحة والجسم .
تعرفوا الى فوائد الباذنجان النيء للصحة والجسم .

 يُعدّ الباذنجان من الخضار شائعة الاستهلاك، والتي يمكن استخدامها في العديد من الأطباق، حيث يتوفّر منه نوعان مختلفان يُعدّان الأكثر استخداماً؛ وهما الباذنجان الآسيوي؛ الذي يمتاز بشكله الكروي أو الطويل، ويتراوح لون قشرته بين اللون الأبيض إلى الأرجواني، أمّا الباذنجان الغربي؛ فهو يُشبه الكمّثرى، ولونه أرجواني مائل إلى الأسود.

يمتاز هذا النوع من الخضار بمحتواه العالي من العناصر الغذائية، والمركّبات النباتية ، والأنثوسيانين ، كما أنّه يحتوي على خلايا ممتلئة بالماء، وفي حال عدم إضافة الملح له قبل الطهي، فإنّه يمتص الزيوت بشكل كبير، ولذلك فإنّه من الأفضل شيّه أو طهيه على البخار للحصول على فوائده دون إضافة الدهون والسعرات الحرارية، كما يمكن حشوه بالخضار والحبوب الكاملة.

من فوائد أكل الباذنجان نيّئاً ما يلي :-

·       غنيّ بمضادات الأكسدة: حيث يمتاز الباذنجان بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرّة، كما بيّنت الدراسات بأنّها قد تُقلّل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة؛ مثل السرطان، وأمراض القلب، كما يحتوي الباذنجان على الأنثوسيانين؛ وهي الصبغة المسؤولة عن لونه، ويمتاز هذا المركب بخصائصه المضادة للأكسدة.

·      تعزيز السيطرة على مستويات السكر في الدم: حيث يمكن أن تساهم إضافة الباذنجان إلى النظام الغذائي في الحفاظ على مستويات السكر في الدم؛ ويعود ذلك لمحتواه العالي من الألياف الغذائية، والتي تبطىء معدل هضم وامتصاص السكر في الجسم، ممّا يُقلّل من مستويات السكر في الدم، ويحافظ على ثبات مستوياته، ويمنع ارتفاعها بشكل كبير ومُفاجئ.

·      المساهمة في تقليل الوزن: إذ يُعدّ الباذنجان من الأطعمة المناسبة لإضافتها إلى الحمية الغذائية لتقليل الوزن؛ وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف، والمنخفض من السعرات الحرارية، حيث تنتقل الألياف عبر القناة الهضمية بشكل بطيء، ممّا قد يُعزّز الشعور بالشبع، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة.

·       تعزيز الوظائف المعرفية: حيث تُشير الأبحاث التي أُجريت على الحيوانات إلى أنّ مادة الناسونين تحمي الأغشية الخلوية الموجودة في الدماغ من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرّة، كما أنّها تساعد على نقل العناصر الغذائية إلى الخلايا، ونقل الفضلات إلى خارجها، كما أشارت أبحاث أخرى إلى أنّ الأنثوسيانين يُقلّل من خطر الإصابة بالتهاب الأنسجة العصبية  ويُسهّل تدفُّق الدم إلى الدماغ، ممّا قد يساعد على تحسين الذاكرة، وتقليل خطر الإصابة بالاضطرابات العقلية المرتبطة بالسنّ.

·      تعزيز صحة الكبد: حيث تشير الدراسات إلى أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في الباذنجان يمكن أن تساعد على حماية الكبد من بعض أنواع السموم.

·       احتمالية تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: أنّ الباذنجان يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب؛ بسبب محتواه من مضادات الأكسدة.

·       امتلاك فوائد مُكافِحة للسرطان: حيث يحتوي الباذنجان على عدّة مواد من المحتمل أن يكون لها القدرة على مكافحة خلايا السرطان، أنّ تناول الخضار والفواكه بكميات أكبر يمكن أن يُقلّل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان؛ مثل سرطان المعدة، والبنكرياس، والمثانة، وسرطان القولون والمستقيم، وعنق الرحم، والثدي.

من أضرار الباذنجان على الرغم من الفوائد المتعددة للباذنجان، إلّا أنّ هناك عدّة محاذير لتناوله، وفيما يأتي نذكر أهمّها:

-         حساسيّة الباذنجان: حيث يمكن أن يُسبّب الباذنجان الحساسية عند بعض الأشخاص، إلّا أنّه يُعدّ نادراً جداً؛ حيث يمكن أن يصيب الشخص حتى إذا كان قد تناول الباذنجان من قبل ولم يُسبّب له أيّ اضطرابات، ومن أعراض هذه الحساسية ما يأتي: السُعال. الحكّة، أو الوخز في الشفاه، أو اللسان، أو الحلق, آلام وتشنّجات المعدة. القيء. الإسهال.

-        امتصاص الحديد: إذ إنّ مادة الناسونين الموجودة في الباذنجان ترتبط بعنصر الحديد وتُزيله من الخلايا، ويمكن أن يكون ذلك مُفيداً للأشخاص الذين يمتلكون مستويات عالية من الحديد، ولكن يُنصح الأشخاص الذين يُعانون من نقصه بتجنُّب تناول الباذنجان بكثرة.

-         الالتهابات: حيث تحتوي خضار العائلة الباذنجانية على أشباه القلويات؛ مثل السولانين؛ والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الالتهابات أو التهاب المفاصل.

-         حصى الكلى: حيث يحتوي الباذنجان على الأكسالات التي تساهم في تكوين حصوات الكلى، لذلك يُنصح الأشخاص المُعرّضين للإصابة بحصوات الكلى بتجنُّب تناول الأطعمة المُحتوية على الأكسالات.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)