تعرفوا الى أسباب الطفح الجلدي المفاجئ عند الكبار.
تاريخ النشر: 31/03/2023 - عدد القراءات: 3440
تعرفوا الى أسباب الطفح الجلدي المفاجئ عند الكبار.
تعرفوا الى أسباب الطفح الجلدي المفاجئ عند الكبار.

 لماذا يظهر الطفح الجلدي فجأة عند الكبار؟ يُعد الطفح الجلدي عرضًا للعديد من الحالات الصحية المختلفة، ويظهر على هيئة تورّم أو تهيج في الجلد يسبّب في كثير من الحالات احمرارًا وألمًا في المنطقة، وقد يرافقه في بعض الحالات ظهور البثور.

 

أسباب ظهور الطفح الجلدي المفاجئ عند الكبار ما يأتي:

·       حساسية الطعام هي رد فعل الجهاز المناعي الذي يحدث بعد تناول حتى كمية صغيرة من طعام معين يسبّب الحساسية لدى البعض، وتتمثّل بتورّم الممرات الهوائية، أو ظهور الطفح الجلدي، أو حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي, وأعراض حساسية الطعام الأكثر شيوعًا ما يأتي: ظهور الطفح الجلدي، أو المعاناة من الحكة أو الإكزيما تورّم الوجه، والشفتين، واللسان، والحلق، أو أجزاء الجسم الأخرى. احتقان الأنف أو صعوبة التنفس، أو الصفير عند التنفس. ألم في البطن أو المعاناة من الغثيان، أو القيء، أو الإسهال. حكة أو تنميل داخل الفم. معاناة من الدوار، أو خفّة الرأس، أو الإغماء.

·      التهاب الجلد التماسي يحدث التهاب الجلد التماسي لدى البعض بعد ساعات أو أيام من تعرّض الجلد لأشعة الشمس أو مادة مهيجة، وينتج عنه ظهور طفح جلديّ قد يسبّب حكة أو احمرارًا للمنطقة المصابة، ويُعدّ التهاب الجلد التماسي أحد أكثر أسباب ظهور الطفح الجلدي شيوعًا، وقد يحدث نتيجة التعرّض أو ملامسة المواد الآتية: الأصباغ في الملابس. المواد الكيميائية الموجوده داخل المطاط أو اللاتكس. مستحضرات التجميل. الصابون ومنظفات الغسيل. بعض النباتات السامة كالبلوط السام، أو اللبلاب السام، أو السماق السام.

·      الأدوية الطفح الدوائي هو ردّ فعل الجسم تجاه نوع معين من الأدوية، قد يظهر فورًا أو بعد بضعة أسابيع من أخذ الدواء لأول مرة، ويختلف في شدته من طفح خفيف قد يسبّب مجرّد احمرارٍ وحكة للجلد فقط،إلى طفح خطير، ومن الجدير بالذكر أنّ نوع الطفح الجلدي الذي ينتج في هذه الحالة يعتمد على الدواء الذي يسببه واستجابة الجسم له. أعراض الطفح الدوائي ظهورالشرى، أو نقاط صغيرة أرجوانية أو حمراء على الجلد. تورم أو حكة الجلد. صعوبة التنفس. تسارع نبض القلب. حمى. اضطراب المعدة.

·      لدغات ولسعات الحشرات قد تُسبب لدغات أو لسعات الحشرات ظهور طفح جلدي وردّ فعلٍ يختلف في طبيعته اعتمادًا على جسم المصاب والحيوان المسبّب وتشمل الأعراض غالبًا ما يأتي: الطفح الجلدي والاحمرار. التورّم، والذي يكون موضعيًا أي في موقع اللدغ أو اللسع، أو على نطاق أوسع. الألم. الحكة.


اقرا اضا علاج الثاليل التناسليه من هنا

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)