تعرفوا على اهمية فيتامينات ب للاعصاب .
تاريخ النشر: 07/06/2024 - عدد القراءات: 1728
تعرفوا على اهمية فيتامينات ب للاعصاب .
تعرفوا على اهمية فيتامينات ب للاعصاب .

 توصف مجموعة فيتامينات ب بكونها أهم وأقوى الفيتامينات للأعصاب والجهاز العصبي ككلّ، ويعرف فيتامين ب بكونه مجموعة مركبة من الفيتامينات القابلة للذوبان بالماء، والتي تؤثر بشكل فعال أيضاً في عملية استقلاب الخلية، وفيما سبق كان العلماء يعتقدون أن فيتامينات ب مجرد نوع واحد من الفيتامين والذي كان يعرف باسم "فيتامين ب.

تشتمل فيتامينات ب على ثمانية أنواع من الفيتامينات منها:-

-       فيتامين B1 تأتي أهمية هذا الفيتامين في مساعدته للأعصاب والجهاز العصبي على القيام بوظائفه على أكمل وجه، كما يساهم في الحصول على الطاقة اللازمة لعمل الأعصاب والعضلات من الدهون والبروتينات الموجودة في الجسم، ويمكن الحصول على فيتامين ب عبر تناول الحم والدجاج والسمك، والألبان ومشتقاتها، والكبد، والبقول، والحبوب الكاملة.

-        فيتامين B2 يلعب دوراً مهمّاً في تنشيط الأعصاب والخلايا العصبيّة الموجودة في العين، بالإضافة إلى أهميته في عمليات الأكسدة والاختزال، وحماية الأنسجة الجلديّة والمخاطيّة، ويمكن الحصول على فيتامين B2 من خلال تناول الألبان، والخضار الأخضر، والبيض، والخميرة، والسمك، واللحم الأحمر.

-        فيتامين B3 يساعد هذا الفيتامين في الحفاظ على صحّة الأعصاب وسلامتها، وأيّ نقص فيه يمكن أن يتسبّب في الإصابة بمرض البلاجرا والذي يتسبب بدوره بإحداث خلل في الأعصاب، ويمكن الحصول على فيتامين B3 من خلال تناول الجزر، واللحم، والدجاج، والسمك، والخضار الورقي، والبلح، واللبن.

-       فيتامين B6 من الفيتامينات الضروريّة للحفاظ على صحّة الجهاز العصبي، حيث يلعب دوراً رئيسيّاً في تنظيم عمل الناقلات العصبيّة التي تنظّم الإشارات العصبيّة، وأيّ نقص في هذا الفيتامين يمكن أن يتسبّب في حدوث التشنّجات العصبيّة وخلل في الأعصاب الطرفية، ويمكن الحصول عليه عبر تناول الكرنب، والكبد، والموز، واللحم بمختلف أنواعه والبطاطا.

فيتامين B12 يعمل هذا الفيتامين على حماية الطبقات المغلّفة للخلايا العصبية والحفاظ عليها، وأيّ نقص فيه على المدى الطويل يمكن أن يؤدّي إلى تشوّه في الحبل الشوكي، ويمكن تجنّب حدوث ذلك من خلال تناول الأسماك واللحوم الحمراء.

اقرا ايضا هلاج الثاليل التناسلية من هنا 

تم طباعة هذا المقال من موقع الطب العربي البديل (arabaltmed.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)