الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى فوائد فيتامين أ للصحة والجسم والبشرة .
تاريخ النشر: 08/10/2021 - عدد القراءات: 820
تعرفوا الى فوائد فيتامين أ للصحة والجسم والبشرة .
تعرفوا الى فوائد فيتامين أ للصحة والجسم والبشرة .

يعدّ فيتامين أ أحد أنواع الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، ويندرج تحته العديد من المركبات والتي تسمى بمركبات الريتنويد ومن أهمّ هذه المركبات الريتنول, ويدخل فيتامين أ في العديد من الوظائف لجسم الإنسان، فهو يساعد على نموّ الخلايا وتمايزها، كما يدخل في وظائف المناعة، ويعدّ مهمّاً لعملية الإبصار، بالإضافة إلى العديد من الوظائف الأخرى.

فوائد فيتامين أ للجلد يعدّ فيتامين أ ضروريّاً للمحافظة على الجلد وتجديده، ولذلك فإنّ نقصه قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض المرتبطة بالجلد، ومن ضمنها جفاف البشرة، وتقشّرها، وبالرغم من ذلك فإنّ زيادة تناول فيتامين أ أكثر من الكميات الطبيعية الموجودة في الغذاء لن تكون مفيدة للبشرة، ويمكن الاستفادة من فيتامين أ للبشرة باستعماله على الجلد تطبيقيّاً،

فوائد فيتامين أ للوجه ما يلي :-

·       يجدد خلايا الوجه والبشرة ويقوّي أنسجة الجلد.

·      يقضي على البثور والحبوب، ويقلل إفرازات البشرة الدهنية.

·      يبطئ ظهور التجاعيد؛ فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي الوجه من الظروف البيئية الخارجية الضارة، فيمنع ظهور التجاعيد بسرعة.

·       يقلّل ظهور الهالات السوداء تحت العينين، حيث يتم استخدام الزيت المستخرج من فيتامين أ ودهنه تحت العينين للقضاء على الهالات السوداء.

·      يؤخر ظهور الخطوط الرفيعة من خلال دهن محتويات كبسولة من فيتامين أ يومياً حول العينين. يوحد لون البشرة في الوجه، ويفتح البقع الداكنة؛ فهو فعال في محاربة إنتاج الشوارد الحرّة.

·      يقضي على حبوب الشباب والثآليل.

فوائد أخرى لفيتامين أ ما يلي :-

·      تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي: قد يؤدي استهلاك فيتامين أ قبل سنّ اليأس عند النساء إلى تقليل فرص إصابتهنّ بسرطان الثدي.

·       تقليل خطر الإصابة بمرض الساد: أنّ استهلاك فيتامين أ يقلل من خطر الإصابة بمرض الساد .

·      تقليل فرص الوفاة الناجمة عن الإسهال الذي يرافق فيروس العوز المناعي البشري: إنّ تناول الأطفال المصابين بفيروس نقص المناعة البشري لفيتامين أ مع الأدوية يقلل من فرص الوفاة الناتجة عن الإسهال الذي يتسبّب به هذا المرض.

·       تخفيف أعراض الملاريا: قد يساعد تناول فيتامين أ الأطفال الذين يعيشون في المناطق التي ينتشر فيها مرض الملاريا، ولا تتجاوز أعمارهم ثلاث سنوات، على تقليل الأعراض المرتبطة بالملاريا لديهم.

·      تقليل المضاعفات الناتجة عن الحصبة: إنّ تناول فيتامين أ قد يساعد الأطفال على تقليل المشاكل الناتجة عن مرض الحصبة، وتقليل احتمالية الوفاة بسبب هذا المرض.

·      الوقاية من تطوّر الأمراض المرتبطة بالعين: تناول فيتامين أ يساعد على إبطاء تطوّر الأمراض المرتبطة بضرر الشبكية، مثل التهاب الشبكية الصباغي .

 مصادر فيتامين أ  ما يلي :-  

الكبد. السمك. الزبدة. البيض. الجبن. البطاطا الحلوة. الجزر. الفلفل الأحمر الحلو. السبانخ. المانجو، والمشمش.
 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
فيتامين أ
فوائد فيتامين أ
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html