الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
البقدونس Parsley خير صديق للكلى ومنافع أخرى من الطب البديل
تاريخ النشر: 23/08/2016 - عدد القراءات: 198124
البقدونس Parsley خير صديق للكلى ومنافع أخرى من الطب البديل
البقدونس Parsley خير صديق للكلى ومنافع أخرى من الطب البديل

 البقدونس أو المقدونس في بعض البلاد العربية له قيمة دوائية وصحية عالية جدا، حيث أنه من ضمن أقوي النباتات التي تخلص الجسم من الشوائب الحرة-السموم التي تعلق به ، ففيه مواد مضادة لعمل المواد السرطانية في الجسم، ومواد تمنع تجلط الدم عملها مثل الأسبرين، ومواد مضادة للأكسدة،وخافضه للكلسترول في الدم.

وللبقدونس خاصية خاصة عجيبة علي عمل الجهاز البولي والكليتين، فهو يعادل ويطرد الترسبات المتراكمة في الجهاز البولي إلي خارج الجسم، بما فيها حمض البوليك -يوريك اسيد- الضار بالجسم.

 
وصف النبات وتركيبته: 
معروف ولا يحتاج إلى وصف.
يكفي أن نذكر من تراكيبه انه يحتوي نسبه عليه جدا من فيتامين سي وفيتامين الف وكذلك بعض انواع فيتامين بي وكميه وافره من الحديد اضافه إلى مضادات الاكسده وهو فقير بالسعرات الحرارية . 
فوائد البقدونس العلاجية: 
*مدر للحليب عند الأم المرضعة لكن الكميات الكبيرة منه تؤدي إلى جفاف الثدي *مدر للبول ومنظف للكلى من أيّ ترسبات كلسيه أو بقايا التهابات.
*مدر للطمث لذلك يجب الحذر منه في حال وجد نزيف في الرحم *مدر للعرق لذلك يوصف في الرشوحات والحميات *مجدد للخلايا خاصة الجلدية وذلك بتقوية الشعيرات الدموية فيكسب البشرة الملمس الناعم ويفيد في مقاومة التجاعيد.
*فاتح للشهية ومعطر لرائحة الفم.
*منظف للجسم من السموم
*تسهيل الطلق أثناء الوضع حيث تسهل خروج الجنين *مطهر ضد البكتريا والفيروسات
*منشط للذاكرة وللجهاز التناسلي والعصبي والهضمي
*فيه حديد ويساعد الجسم على امتصاص مادة الحديد الموجودة بالأغذية الأخرى
وصفات خاصة من البقدونس:
* لمرضى السكري :كميات متساوية من البقدونس,ونبات قرة العين,وربع الكميه من الثوم تفرم ويضاف إليها الماء الساخن وتترك لتبرد ,يؤكل منها مقدار صحن صغير صباحا وأخر مساء للسيطرة على التذبذب الشديد في السكري, وهذا يجب الاستمرار عليه مدة 3 شهور على الأقل ومن ثم وبعد ضبط السكري يأخذه بمعدل مره يوميا أو يوم بعد يوم.
*التهابات البول المزمنة وتضخم البروستاتا الحميد: كميات متساوية من البقدونس ,شراشيب الذرة وهي الشعر المحيط بكوز الذرة, ولحاء قرامي الموز وهي العمود الحامل لثمرة الموز,اضافه إلى ربع الكميه من الجعده وهي عشبه تجدوها عند العطارين, تغلى على النار الهادئه بمعدل 2 لتر ماء لكل 300 غرام أعشاب لمدة نصف ساعة, ومن ثم يترك ليبرد ,ويؤخذ منه كاس وسط صباحا واخر مساء.
*الم المفاصل: يشرب مغلي البقدونس مرتين يوميا لمده شهرين لمحاربه روماتزم المفاصل-مجرب ورائع المفعول- 
*لبشره رائعة الجمال : يغسل الوجه جيدا ويجفف ويدهن بعصير البقدونس ويترك ليجف ويحبذ تشريب الوجه به على مدار نصف ساعه يغسل بعدها بمغلي ماء البقدونس ويترك للصباح ,جربوها فخلال اقل من اسبوع ستجدين الفرق الكبير.
*صبغه البقدونس: من ادويه الطب التجانسي تسخدم بشكل واسع لعلاج مشاكل الجهازين البولي والتناسلي خاصه الاتهابات المزمنه الغير مسيطر عليها , وتؤخذ تحت اشراف طبي شامل.
ملحوظات
كي تستفيد من البقدونس فمن المهم المواظبة اليومية على تناوله مع الوجبات طازجا او مطبوخا.
للأسف البقدونس المجفف يفقد اغلب عناصره الغذائية المهمة, لذا ينصح بتناول البقدونس طازجا .
فرم المقدونس أو تقطيعه تفقده العديد من عناصره الغذائية والدوائية لذا ينصح بتناول ورقة طازجا مع الوجبة الرئيسية وعند فرمه أو تقطيعه يجب عدم تركه لمدة طويلة بل يتم تناوله حالا حتى لا تتبخر زيوته المفيدة. 
تحذير
يجب عدم استخدام البقدونس بكميات كبيره كعلاج للمرأة الحامل أو التي تخطط للحمل وكذلك للأطفال أقل من سنتين وللأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الجهاز الهضمي مثل القرح المعدية المعوية وكذلك تقرحات القولون.
كما يجب عدم استخدام بذور أو جذور البقدونس المجفف وكذلك السيقان والأوراق للمرأة الحامل ويمكن استعمال البقدونس الأخضر الطازج قبل أن يذبل.
اعداد د. محسن النادي 
00970599789059
الموقع يحتوي الكثير من المقالات التي يمكنك مشاركتها مع الأصدقاء.

كلمات مفتاحية
البقدونس
المقدونس
الكلى
كلى
فوائد_البقدونس
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html