الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا على الفواكه المفيدة التي يمكن لمريض السكر تناولها.
تاريخ النشر: 22/03/2024 - عدد القراءات: 245
تعرفوا على الفواكه المفيدة التي يمكن لمريض السكر تناولها.
تعرفوا على الفواكه المفيدة التي يمكن لمريض السكر تناولها.

 بعض الفواكه المفيدة لمرضى السكري يعتقد البعض أنّه يجب على مرضى السكري عدم تناول الفواكه، ولكن في الحقيقة فإنّ الفواكه الكاملة غنيّةٌ بالألياف، ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن، ولذلك فإنّ الفواكه تُعدّ إضافةً صحيّةً إلى حمية المصابين بالسكري، ولكن يجدر الانتباه إلى نوع الفواكه التي يتناولها المصاب بالسكري، فبعضها قد يرفع مستويات السكر في الدم أكثر من غيرها، كما يجب الانتباه إلى الكميّات المتناولة من هذه الفواكه أيضاً.

 

الفواكه المفيدة التي يمكن لمريض السكر تناولها:-

·      التوت: تُعدّ التوتيات من الفواكه الغنيّة بمضادات الأكسدة، والألياف، والفيتامينات، كما أنّها تمتاز بامتلاكها مؤشراً جلايسيميّاً منخفضاً، ومن هذه التوتيات: الفراولة، والتوت الأزرق، ويمكن تناول هذه الفواكه عند الشعور بالحاجة لتناول الطعام الحلو، ويمكن تناولها مع لبن الزبادي منزوع الدسم كفطورٍ أيضاً.

·       التفاح: يُعدّ التفاح من الفواكه المشهورة والشائعة، كما أنّها لذيذة الطعم، ويمكن تناولها كما هي كوجبةٍ خفيفةٍ أو بدلاً من الحلويات، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ طبخ التفاح يعزز نكهته، كما يمكن إضافة القرفة أو الزنجبيل إليه لإضافة بعض النكهات، والتعزيز من فوائده.

·       الفواكه الحمضية: إنّ الفواكه الحمضية تُعدّ غنيّةً بالألياف، كما أنّها تمتلك مؤشراً جلايسيميّاً منخفضاً، أي أنّها لا ترفع مستويات السكر في الدم بشكلٍ سريع، ومن هذه الفواكه: البرتقال، والجريب فروت، وتجدر الإشارة إلى أنّ من الأفضل تناول الفواكه الحمضيّة كما هي بدلاً من شربها كعصير.

·      الكرز: يُعدّ الكرز من الفواكه التي تمتلك خصائص مضادةً للأكسدة، والتي تعزز صحّة الجهاز المناعيّ، كما أنّها تمتلك مؤشراً جلايسيميّاً منخفضاً، بالإضافة إلى كونها غنيّةً بالبوتاسيوم، وتجدر الإشارة إلى أنّ الكرز يُعدّ من الفواكه الموسميّة، والتي قد لا تكون متوفرةً طيلة أيام السنة، ولكن يمكن استخدام الكرز المُعلّب بدلاً من ذلك طالما لا يحتوي على السكر المضاف.

·      المشمش: يُعدّ المشمش قليلاً بالسكر، ويمكن الحصول عليها أثناء فترة الربيع، وبداية الصيف، ويمكن تناول المشمش طازجاً، أو مجففاً، ولكن يجب على مرضى السكري الانتباه إلى الكميات التي يأكلونها من المشمش المجفف، إذ إنّ تجفيفها يجعل حجمها أصغر.

·      الدراق: يُعدّ الدراق من الفواكه اللذيذة، والمغذية، إذ إنّها تُعدّ غنيّةً بالألياف، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى فيتامين أ، وفيتامين ج، كما أنّها مناسبةٌ لمرضى السكري أيضاً، إذ يمكن تناولها وحدها، أو خفقها مع الحليب.

·       الأفوكادو: على الرغم من أنّ الأفوكادو يُعدّ من الفواكه الغنيّة بالدهون.

·       الإجاص: يُعدّ الإجاص من الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، ونكهتها الحلوة والغنيّة، كما أنّها تُعدّ غنيّةً بالألياف، ويُنصح عند تناول الإجاص بعدم تقشيره، إذ إنّ تناوله مع قشوره يُعدّ صحيّاً أكثر.

·       البرقوق: يمتلك البرقوق مؤشراً جلايسمياً منخفضاً، والعديد من الفوائد التغذوية، ويمكن تناول هذه الفواكه مجففة أيضاً، ولكن يجب عدم الإكثار منها، إذ إنّ تجفيفها يجعلها تخسر الماء داخلها، مما يزيد تركيز الكربوهيدرات الموجودة فيها.

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html