الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى فوائد الغذاء الصحي والمتوازن وتاثيره على الصحة والجسم
تاريخ النشر: 27/04/2019 - عدد القراءات: 712
تعرفوا الى فوائد الغذاء الصحي والمتوازن وتاثيره على الصحة والجسم
تعرفوا الى فوائد الغذاء الصحي والمتوازن وتاثيره على الصحة والجسم

إنّ تناول الطعام الصحيّ يساعد على وقاية الجسم من نقص التغذية والعديد من الأمراض ، وهو يتكوّن من مجموعةٍ متنوعةٍ ومتوازنةٍ من الأطعمة، والتي تختلف بناءً على عمر الشخص، وجنسه، وفي حال كان يمارس التمارين الرياضيّة، ويتضمّن الطعام الصحيّ في العادة الإكثار من تناول الفواكه، والخضراوات، والبقوليات، والتقليل من السكريات، والدهون، والأملاح، وتجدر الإشارة إلى أنّ تناول الطعام غير الصحيّ، وعدم ممارسة التمارين الرياضية يُعدّان من أهمّ الأسباب المؤدية للإصابة بالعديد من الأمراض.

فوائد الأكل الصحي إنّ اتّباع نظامٍ غذائيٍ صحيٍّ يوفر العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ونذكر من أهمّ هذه الفوائد ما يأتي:

·      خسارة الوزن: حيث إنّ الأطعمة الصحية؛ كالفواكه والخضروات تُعدّ قليلة السعرات الحرارية مقارنةً بالأطعمة المصنّعة، كما أنّها تُعدّ غنيّةٌ بالألياف المهمّة للتحكم في الوزن، وتنظيم الشهية، وتعزيز الشعور بالشبع فترةً أطول من الوقت، ومن الجدير بالذكر أنّ خسارة الوزن تقلل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

·       التحكم بمرض السكري: حيث إنّ اتّباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ يساعد مريض السكري على خسارة الوزن في حال حاجته لذلك، والمحافظة على ضغط دمٍ ومستويات كوليسترول طبيعيّين، بالإضافة إلى التحكم في مستويات السكر في الدم، ومنع أو تأخير حدوث المضاعفات المرتبطة بالسكري.

·       التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية: فقد أشارت مؤسسة القلب والسكتات الدماغية الكندية إلى أنّه يمكن الوقاية ممّا نسبته 80% من أمراض القلب والسكتات الدماغية عن طريق تغيير نمط الحياة، كتناول الأطعمة الصحية، وممارسة التمارين الرياضية.

·       خفض مستويات الكوليسترول الضار، والذي قد يسبب تراكم اللويحات في الشرايين، ممّا يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية.

·      التقليل من خطر الإصابة بالسرطان: أنّ السمنة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، أمّا الأطعمة الصحية كالخضار والفواكه فإنّها قد تقلل من خطر الإصابة بهذا المرض.

·      المحافظة على صحة الأجيال القادمة: حيث إنّ الأطفال في العادة يكتسبون سلوكيّاتهم الصحية من الوالدين، ولذلك فإنّ اتّباع الوالدين للعادات الصحية يُعوّد الأطفال على ممارسة هذه العادات أيضاً.

·      المحافظة على صحة العظام والأسنان: حيث إنّ الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم والمغنيسيوم تُعدّ مهمّةً لقوة العظام والأسنان، ممّا يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام أو التهاب المفاصل التنكسي  في مراحل متقدمةً من الحياة، ويتوفر المغنيسيوم في الكثير من الأطعمة

·      تحسين المزاج: حيث أشارت العديد من الأدلة إلى أنّ هناك رابطاً بين الغذاء الصحي والمزاج، كالمشروبات الغازية، والخبز الأبيض، والبسكويت تزيد من أعراض الإجهاد، والاكتئاب، أمّا الأطعمة ذات الحمل الجلايسيمي المنخفض؛ كالخضراوات، والفواكه، والحبوب الكاملة فإنّها تحسن المزاج بشكلٍ عام، ولكن يجدر الذكر أنّ الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يجب عليهم استشارة الطبيب.

·       تحسين الذاكرة: فقد وُجد أنّ الأطعمة الصحية تقي من الخرف والتنكس الإدراكي، أنّ هناك بعض العناصر الغذائية التي تقي من هذه الأمراض، ومنها فيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين د، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، ومركبات البوليفينول، والفلافونويد، ومن الجدير بالذكر أنّ حمية البحر الأبيض المتوسط الغذائية تحتوي على معظم هذه العناصر.

·       تحسين صحة الأمعاء: إذ إنّ القولون يحتوي على بعض أنواع البكتيريا التي تمتلك دوراً في الهضم وعمليات الأيض، كما أنّ هناك بعض البكتيريا التي تنتج فيتامين ك، ومجموعة فيتامينات ب، وتساعد على مكافحة الفيروسات والبكتيريا، ومن الجدير بالذكر أنّ الحمية الغذائية الغنية بالخضراوات والفواكه والبقوليات تزود الجسم بالبريبيوتيك، والبروبيوتيك، والتي تُعدّ مفيدةً للبكتيريا النافعة الموجودة في القولون.

·    الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم: حيث إنّ بعض الأشخاص قد يعانون من حالةٍ تُسمّى انقطاع النفس النومي, والتي تسبّب انسداداً في المجاري التنفسية خلال النوم، وقد تحدث بسبب المعاناة من السمنة، أو شرب الكحول، أو تناول الأطعمة غير الصحية.

 

اقرا ايض علاج الثاليل التناسليه من هنا  

كلمات مفتاحية
الغذاء الصحي
الغذاء المتوازن
فوائ الغذاء الصحي
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html