الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى سيد الاعشاب الطبية , عشبة الشيح وفوائدها العديدة للجسم والصحة.
تاريخ النشر: 16/08/2019 - عدد القراءات: 6273
تعرفوا الى سيد الاعشاب الطبية , عشبة الشيح وفوائدها العديدة للجسم والصحة.
تعرفوا الى سيد الاعشاب الطبية , عشبة الشيح وفوائدها العديدة للجسم والصحة.

 يعدّ الشيح  من النباتات العشبية البرية المعمرة، ذات الطبيعة العطرية والتي تمتاز بلون أوراقها الأخضر الرمادي المائل للفضي، وبأزهارها الصغيرة ذات اللون الأصفر.

 تعود أصول عشبة الشيح لشمال أفريقيا، وتمت زراعتها في كندا وشمال الولايات المتحدة، واستخدم منذ العصر الروماني في الطب التقليدي لتخليص الجسم من السموم.

 استخدم الشيح لإضفاء نكهه مميزة للشاي، كما تم استخدامه في صنع المشروبات الروحية والخمور و استخدم أيضاً لفوائده الصحية بسبب احتوائه على المركبات الطبية المفيدة.

من فوائد واستخدامات عشبة الشيح ما يلي :-

·      تعالج أمراض الجهاز الهضمي، حيث تُستخدم أجزاء النّبات دون الجذور لحلّ مشاكل المعدة بما فيها المغص، والإسهال، والإمساك، وتشنّجات الجهاز الهضمي، وضعف الهضم، ومشاكل ديدان البطن، والقيء المستمر.

·      تساعد على علاج آلام الظهر، والعِظام، والمفاصل، والتهاباتها الروماتيزميّة.

·       هي مدرٌّ للدورة الشهرية " الطَّمث " المنحبس عند المرأة، وتساعد على حلّ مشاكل عدم انتظام الدورة الشهرية.

·       تُنشّط عمل الكبد ووظائفه.

·      علاج الملاريا، يحتوي الشيح على خلاصة الأرتيميسينين والذي يعد من أقوى علاجات الملاريا وأكثرها فعالية، حيث يطهر خلايا الدم الحمراء من الطفيليات.

·      تعطي الشعور بالاسترخاء والرَّاحة النفسيّة والعقليّة، حيثُ تساعد كثيراً من المرضى على النَّوم بعُمق، كما تساعدهم على الحلم أثناء النَّوم، فالكثير من المرضى يعانون من اضطرابات النَّوم بسبب الضَّغط الكبير الذي يعيشون فيه، ويضطرون لأخذ الأدوية التي تمنعهم من الحلم وتصيبهم بالاكتئاب، ويمكن استعمال عشبة الشيح لهذا الغرض عن طريق جمع أوراقها وسيقانها وبذورها وتجفيفها وحشوها في وسادة صغيرة، ووضعها تحت الوسادة الرئيسة؛ مما يمنح الرَّاحة النفسيّة، ويساعد على الحلم الذي يعمل على استرخاء الجسم، مما قد يؤدي إلى الشفاء من الأمراض.
 تفيد في علاج الهستيريا، والصرع، والتشنّجات لدى الأطفال.

·       تُستخدم جذور نبتة الشيح مع غيرها من المواد الطبيعيّة لعلاج المشاكل العقليّة والنَّفسية؛ كالاكتئاب، والوهن العصبي، ومرض الوسواس القهري باعتبارها مادّةً مهدّئة.

·       تُستخدم لحلّ مشاكل الوهن، والتعب المستمر، والأرق، واضطرابات النوم والقلق؛ حيث إنّها تُعزّز الطّاقة والنشاط لدى الفرد.

·       في بعض التطبيقات العلاجيّة كان يتمّ حرق أوراق الشيح ووضعها على نقاط الوخز بالإبر كطريقةٍ لإطلاق الطاقة.

·       قد تُستخدم لتخفيف أعراض المشاكل الجلديّة كالحكّة الناتجة عن الحروق والندوب عن طريق تطبيق محلولها على المنطقة المُصابة مباشرة.

·       كما تعالج البثور والحبوب والطفح الجلدي في البشرة.

·      هي فاتحةٌ للشهيّة ومعزِّزة لعمل الدورة الدموية.

·       قد تُفيد في علاج بعض حالات السرطان؛ بسبب احتوائها على مركب مادة الأرتيميسينين أيضاً التي تحارب تكوّن خلايا السرطان في الجسم البشري.

·      تُستخدم في صُنع عقار السانتونين الذي يطرد ديدان البطن وخاصّةً دودة الأسكاريس، وقد يُستخدم منقوع الشيح

كحقنة شرجية.

اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه ممن هنا 

 

كلمات مفتاحية
الشيح
فوائد الشيح
استعمال الشيح
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html