الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى فوائد شاي الزعتر للصحة والجسم
تاريخ النشر: 01/11/2019 - عدد القراءات: 649
تعرفوا الى فوائد شاي الزعتر للصحة والجسم
تعرفوا الى فوائد شاي الزعتر للصحة والجسم

 يُعتبر الزعتر نوعاً من النباتات المُعمّرة، التي يعود أصلها إلى بعض البلدان الأوروبية، والآسيوية، ويصل ارتفاع هذه النبتة عادةً إلى 30 سنتيمتراً، أمّا أوراقه فهي صغيرة الحجم، وبيضاوية الشكل، وذات لونٍ رماديّ مائلٍ إلى الأخضر، ومن الجدير بالذكر أنَّ هناك أكثر من 6 أنواعٍ من هذه النبتة، وقد استخدم زيت الزعتر كمطهرٍ خلال الحرب العالمية الأولى، واستُخدم الشاي الشعبيُّ المصنوع من نبتة الزعتر في علاج اضطرابات الجهاز الهضميّ، وعلاج الطفيليات المعوية، بالإضافة إلى علاج التهاب الشعب الهوائية، وكغسولٍ الفم، واستخدم موضعياً لعلاج حب الشباب، والالتهابات الجلدية، كما يمكن استخدام الزعتر في الطهي بإضافته إلى النقانق، واللحوم، ويدخل في صناعة مستحضرات التجميل، ومعاجين الأسنان. 



من فوائد شاي الزعتر البري  ما يلي :-

·       مضاد للبكتيريا يحتوي زيت الزعتر البري على مكوّنات تسمى بالكارفاكرول والتي هي مكوّنات ذات خصائص مضادة للميكروبات، وأظهرت العشبة نتائج مضادة للمايكروبات في عدد من الدراسات، كما وأوجدت مجموعة من الباحثين فاعلية زيوت الزعتر البري ضد واحد وأربعون سلالة من المستضدات الغذائية، وأوجد فريق آخر من الهند والمملكة المتحدة أنّ الزيت الرئيسي للزعتر البري الهيمالايي يحتوي على خصائص قوية مضادة للبكتيريا.

·       مضاد للإلتهابات اذ انه يحتوي على عنصراً فعالاً في الزعتر البري معروف باسم بيتا كاريفيلين والذي يساعد على علاج مشاكل صحية عديدة مثل هشاشة العظام وتصلب الشرايين.

·       الوقاية من السرطان ان  مقدرة الزعتر البري على الوقاية من السرطان، كما وأشارت إلى مقدرة مكوّن الأوريغانوم ماجورانا على الوقاية من سرطان الثدي وإيقاف أو إبطاء نموه, أنّ الزعتر البري وإكليل الجبل والمارجورام يحتوون على مكوّنات قد تكون فعالة تماماً كالأدوية الموصوفة في حالات السكري من النوع الثاني.

·       مطهر للجسم يحتوي الزعتر البري على خصائص مطهرة قد تساعد على الوقاية من أو إبطاء نمو كائنات دقيقة ضارة، وقد أوجدت دراسة نشرت في مجلة علم الغذاء أنّ مكوّنات أوراق الزعتر البري لها خصائص مضادة للملاريا وتبطء من نمو الكائنات الدقيقة المسببة لملاريا، و أنّ متسخلص الزعتر البري تمكن من إيقاف نمو عدة فطريات مسببة للإلتهاب المهبلي.

·       تقوية المناعة أهم مكوّنات الزعتر البري تحتوي على مضادات أكسدة قوية وربطت بشكل وثيق بتخفيف الإجهاد التأكسدي في الجسم، ويساعد تناول الزعتر البري وإدخاله إلى الحمية اليومية على زيادة المناعة والحفاظ على صحة الجسم ضد المكوّنات الصامتة مثل الجذور الحرة التي تسبب السرطان وأنواع أخرى من الأمراض المزمنة.

·       مساعدة الهضم الزعتر البري غني بالألياف ولها تأثير قوي على النظام الهضمي في الجسم، فالألياف مكوّن ضروري لصحة النظام الهضمي لمقدرتها على زيادة حركة الأمعاء والتبول، ويساعد كذلك على الحفاظ على صحة الأمعاء وزيادة امتصاص المواد الغذائية الضرورية.

·      فقدان الوزن: حيث أنَّ زيت الزعتر قد يكون مفيداً في تعزيز فقدان الوزن، والتحسين من عملية الهضم، و تُعزى إلى زيادة التبول الناجم عن استهلاك الزعتر، وهذا بدوره يساعد على التخلص من السموم، والأملاح الزائدة، والماء الزائد من الجسم.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
الزعتر
فوائد الزعتر
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html