الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا الى الرز الابيض فوائده واضراره.
تاريخ النشر: 26/06/2020 - عدد القراءات: 561
تعرفوا الى الرز الابيض فوائده واضراره.
تعرفوا الى الرز الابيض فوائده واضراره.

 الأرز الأبيض يُعدّ من أقدم أنواع الحبوب استخداماً، والتي زُرعت منذ 5000 عام، حيث إنّه يُعدّ غذاءً أساسيّاً لما يزيد عن نصف سكان العالم، وخاصةً في مناطق شرق آسيا وجنوبها، وهناك أنواع عديدة من الأرز، والتي تختلف في لونها، وحجمها، وكثافتها، ولزوجتها، ومذاقها، ونكهتها، وعادةً ما يُصنّف الأرز بناءً على شكل الحبّة أو طريقة مُعالجته، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأرز الأبيض هو الأكثر استهلاكاً.

محتوى الأرز الأبيض من العناصر الغذائيّة تُوضح النقاط الآتية محتوى الأرز الأبيض من بعض الفيتامينات، والمعادن:

 مصدرٌ للمغنيسيوم والمنغنيز: يساهم المغنيسيوم في بناء العظام، وفي العديد من تفاعلات الإنزيمات لتصنيع البروتينات والحمض النوويّ الريبوزيّ منقوص الأكسجين ، كما أنّه ضروريّ لانقباض العضلات وانتقال السيالات العصبيّة في الجسم، بينما يُعدّ المنغنيز من مكوّنات الإنزيمات المُضادة للأكسدة التي تدخل في عمليّة أيض الكربوهيدرات والبروتينات.

 مصدرٌ لفيتامينات ب: يُعدّ الثيامين ، أو ما يُعرف بفيتامين ب1 أساسيّاً لعمليات الأيض، ووظائف العضلات، والقلب، والجهاز العصبيّ، كما يحتوي الأرز على النياسين، أو ما يُعرف بفيتامين ب3 بشكل حمض النيكوتينيك، حيث يمكن لنقع الأرز بالماء قبل طبخه أن يزيد من امتصاص هذا الفيتامين.

من أضرار الأرز الأبيض ما يلي :-

-         درجة أمان الأرز يمكن إضافة الأرز إلى مُعظم أنواع الوجبات، بما في ذلك الأنواع التي تُحدّد كمية السعرات الحراريّة والكربوهيدرات المُتناولة، ولكن تجدر الإشارة إلى ضرورة التحكّم بالكمية المُتناولة؛ حيث تُعادل الحصة الغذائيّة الواحدة من الأرز المطبوخ ثلث كوب، وبالتالي في حال كان الأرز هو مصدر النشويات الوحيد في الوجبة فإنّ الكمية المُتناولة تتراوح بين ثُلثي الكوب من الأرز المطبوخ إلى ثلاثة أرباعه.

-        احتماليّة زيادة خطر الإصابة بمرض السكري: حيث وجدت العديد من الدراسات أنّ تناول الأرز الأبيض بكمياتٍ كبيرةٍ مرتبطٌ بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في كلٍّ من آسيا والولايات المتحدة الأمريكيّة.

-         احتماليّة احتوائه على كميات مرتفعة من عنصر الزرنيخ: حيث يمكن لبعض أنواع الأرز أن تكون ملوّثةً بالزرنيخ الناتج عن تلوث التربة أو الماء بهذا العنصر، ويرتبط استهلاك كميات عالية من الزرنيخ بزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض؛ كالسرطان، والسكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، إضافةً إلى احتمالية التأثير في وظائف الدماغ.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا 

كلمات مفتاحية
الرز الابيض
فوائد الرز
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html