الرئيسية
سياسة الخصوصية
الرئيسية / المواضيع العامة
تعرفوا على مصادر البروتين الكثيرة .
تاريخ النشر: 05/07/2024 - عدد القراءات: 256
تعرفوا على  مصادر البروتين الكثيرة .
تعرفوا على مصادر البروتين الكثيرة .

 يتكون جسم الإنسان من قرابة 100 تريليون خلية، وتحتوي كلٌّ منها على آلاف البروتينات التي تحتاجها للعمل بشكل صحيح، وتضم البروتينات 20 نوعاً من الأحماض الأمينية ، ومن الجدير بالذكر أنّ البروتينات تلعب دوراً أساسياً في بناء وإصلاح وتقوية خلايا الجسم ووظائفها المختلفة، مثل العضلات، والعظام، والجلد، والشعر، وغيرها.

أهم مصادر البروتين ما يلي :-

·     البيض: يعدّ البيض من الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائية، حيث إنّه يحتوي على الفيتامينات، والمعادن، والدهون الصحيّة، ومضادات الأكسدة، ومن الجدير بالذكر أنّ نسبة عالية من البروتين تتركز في بياض البيض ، وتتألف بيضة كبيرة من6 غرامات من البروتين، بالإضافة لـ 78 سعرة حرارية.

·      صدر الدجاج: يُعّد صدر الدجاج من أكثر الأطعمة الغنيّة بالبروتين، والذي يمتاز بطعمه اللذيذ، بالإضافة إلى سهولة طهيه، وتأتي معظم السعرات الحرارية في صدر الدجاج من البروتين، وذلك إن تمّ تناولها بدون الجلد، ويحتوي صدر الدجاج المشوي بدون جلد على 53 غرام من البروتين، و284 سعرة حرارية.

·     الحليب: يُعتبر الحليب مصدراً ذا قيمة غذائية عاليّة؛ إذ إنّه غني بالكالسيوم والفسفور والريبوفلافين ، كما أنّه يَمد الجسم بالبروتين عالي الجودة، ويحتوي على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ومن الجدير بالذكر أنّ كوباً واحداً من الحليب كامل الدسم يحتوي على 8 غرامات من البروتين و149 سعرة حرارية.

·      جبنة القريش: وهي أحد أنواع الجبن المنخفض جداً بالدهون والسعرات الحرارية، كما أنّها مصدر غنيّ بالكالسيوم، والفسفور، والسيلينيوم، وفيتامين ب12، والريبوفلافين (ب2)، وتحتوي 226 غرام من جبن القريش على 27 غرام من البروتين و149 سعرة حرارية، كما توجد أنواع أخرى من الجبن التي تحتوي على كميات مرتفعة من البروتين، مثل جبنة البارميزان ، والموتزاريلا، والجبن السويسري، وجبنة الشيدر، ولكنّ محتواها من الدهون والسعرات الحرارية أعلى من جبن القريش.

·     اللحم البقريّ: يحتوي لحم البقر على كميات عالية من البروتين، كما أنّه يتميز باحتوائه على الحديد، وفيتامين ب12، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، ويحتوي 85 غرام من اللحم البقري المطبوخ مع الزيت بنسبة 10٪ على 22 غرام من البروتين، و184 سعرة حرارية.

 

·     التونا: تستخدم التونا بشكلٍ واسعٍ، كما أنَّها تتميز بمحتواها المنخفض بكلٍّ من الدهون والسعرات الحرارية، ويحتوي 145 غرام من التونا المعلبة في الماء على 39 غرام من البروتين، و179 سعرة حرارية.

·      السمك: يُعتبر السمك بأنواعه المختلفة من بين أكثر الأطعمة الصحية؛ إذ إنّه مصدر غنيّ بالأحماض الدهنية الصحية (كالأوميغا-3)، كما أنَّه مصدر غني بالبروتين إلا أنّه يختلف اعتماداً على نوعه، إذ يحتوي 85 غرام من سمك السالمون على 19 غرام من البروتين، و175 سعرة حرارية.

·     الروبيان: حيث يعتبر أحد أنواع المأكولات البحرية المنخفضة جداً بالسعرات الحرارية، كما أنّه يعدّ غنياً بمجموعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك السيلينيوم، وفيتامين ب12، وأوميغا-3، ويحتوي 85 غرام من الروبيان على 18 غرام من البروتين، و84 سعرة حرارية.

 اقرا ايضا علاج الثاليل التناسليه من هنا

كلمات مفتاحية
الأكثر قراءة
google-site-verification: google521636d38df8f2eb.html